شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“بان” يدعو شطري السودان إلى الانسحاب من ابيى

“بان” يدعو شطري السودان إلى الانسحاب من ابيى
دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون اليوم السودان وجنوب السودان إلى سحب القوات العسكرية والشرطة من إقليم أبيي المتنازع...

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون اليوم السودان وجنوب السودان إلى سحب القوات العسكرية والشرطة من إقليم أبيي المتنازع عليه وسط مخاوف دولية من أن تتحول الاشتباكات الحدودية المتكررة بين البلدين إلى حرب.

وقال "بان" في تقرير لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بشأن الموقف في أبيي على مدار الشهرين الماضيين: "استمرار وجود قوات الأمن غير المسموح لها في منطقة أبيي يتناقض أساسا مع روح الحوار البناء والتفاهم."

وأضاف  "أود مرة أخرى أن أدعو حكومة السودان وحكومة جنوب السودان إلى سحب قواتهما المسلحة وشرطتهما من منطقة أبيي."

ويتنازع السودان وجنوب السودان السيادة على إقليم أبيي وهو منطقة حدودية غنية بأراضي الرعي الخصبة سيطرت عليها الخرطوم في مايو  من العام الماضي؛ مما تسبب في فرار عشرات الآلاف من المدنيين بعد هجوم جنوبي على قافلة للجيش.

ويوجد في أبيي 3800 جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بعد أن سمح مجلس الآمن الدولي بنشرهم في يونيو  من العام الماضي

ويأتي تقرير "بان" بشأن أبيي وسط اشتباكات حدودية متزايدة بين السودان وجنوب السودان أدت بمجلس الآمن إلى إصدار بيان الأسبوع الماضي يعرب فيه عن قلقه ويحث الجانبين على وقف العمليات العسكرية.

وقال محللون: "إن التوتر بين البلدين قد يتسع إلى حرب شاملة من شأنها أن تسبب الاضطراب في المنطقة التي تضم بعضا من الاقتصاديات الإفريقية الصاعدة".

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020