شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ليس بينهم «مصر للطيران».. أميركا ترفع حظر الأجهزة الإلكترونية لشركات طيران عربية

قالت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية والخطوط الجوية الكويتية يوم الأحد إن بوسع ركابهما الآن حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الكبيرة على متن رحلاتهما المباشرة إلى الولايات المتحدة لتكونا بذلك أحدث شركتي طيران في الشرق الأوسط تُعفيهما السلطات الأمريكية من حظر الأجهزة الإلكترونية.

وبحسب «رويترز»، تنضم بذلك الناقلتان الوطنيتان الأردنية والكويتية إلى طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية التركية التي أعلنت كل منها الأسبوع الماضي رفع الحظر.

وكانت الولايات المتحدة حظرت في مارس آذار حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الإلكترونية الكبيرة الأخرى على متن رحلات مباشرة من عشرة مطارات في ثماني دول هي مصر والمغرب والأردن والإمارات والسعودية والكويت وقطر وتركيا بغية التصدي لمخاوف من إمكان إخفاء قنابل في تلك الأجهزة الإلكترونية.

وقال رئيس الملكية الأردنية ستيفان بيتشلر في بيان إن الشركة، التي تسير رحلات إلى نيويورك وشيكاجو وديترويت من العاصمة عمان، رفعت الحظر بعد تطبيق الإجراءات الأمنية الجديدة على الرحلات المتجهة للولايات المتحدة.

أما الخطوط الجوية الكويتية التي تسير رحلات من الكويت إلى نيويورك عبر أيرلندا فقالت إن الحظر رفع بعدما تحقق المسؤولون الأمريكيون من إجراءات الأمن على رحلاتها.

ولم يتسن الحصول على تعليق من المسؤولين الأمريكيين على رفع الحظر عن الملكية الأردنية والخطوط الجوية الكويتية. والشركة الأردنية هي الناقل الوحيد الذي يسير رحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة من العاصمة عمان.

 

توقعات برفع الحظر

وقالت الخطوط الجوية العربية السعودية (السعودية) إنها تتوقع رفع الحظر على الرحلات القادمة من جدة والرياض بحلول 19 يوليو .

وأبلغ مسؤول كبير بالخطوط الملكية المغربية أن الشركة المملوكة للدولة تعتقد أن الحظر سيرفع على الرحلات المنطلقة من مطار محمد الخامس في الدار البيضاء بحلول 19 يوليو أيضا.

لازالت في الحظر

وفيما يخص شركة مصر للطيران، فلم تعلم أي جهة توقعات برفع الحظر عنها في أي وقت، ولا زالت من الشركات الأخرى المتضررة من الحظر حتى الآن.

وفي 5 يوليو، قالت شركة طيران الإمارات إن الحظر المفروض على حمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة لم يعد مطبّقا على رحلاتها المتجهة إلى الولايات المتحدة.

كما أعلنت الخطوط الجوية التركية، رفع الحظر عنها الخاص بحمل الاجهزة الإلكرتونية للرحلات المتجهة إلى أميركا، وعلقت على الخبر بفيديو ساخر على صفحتها الرسمية، قائلة «مرحبا بالأجهزة الإلكترونية على متن طائراتها ممن جديد»

وفي مارس الماضي، حظرت الولايات المتحدة الأميركية، حمل أجهزة إلكترونية أكبر من حجم الهاتف على متن الطائرات المتجهة إليها.

وشمل الحظر شركات طيران خاصة بدول، تركيا والاردن ومصر السعودية والكويت وقطر ودولة الامارات العربية والمغرب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020