شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«بطاقة الإقامة الدائمة».. هاشتاج يتصدر «تويتر قطر»

مظاهرة مؤيدة للسلطات القطرية بالدوحة

أشاد مقيمون في قطر بموافقة مجلس الوزراء القطري على مشروع قانون بشأن منح بطاقة الإقامة الدائمة للأجانب؛ إذ رأى كثيرون أنها خطوة إيجابية لأبناء الدول الأربع المحاصِرة لقطر، بينما اعتبرها البعض خطوة للتجنيس.

وبموجب الأحكام الجديدة، يحقّ لأبناء المرأة القطرية المتزوجة من غير قطري أن يحصلوا على الإقامة الدائمة، إضافة إلى الذين «أدوا خدمات جليلة للدولة» أو «ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة».

ومن المقرر أن تُشكّل وزارة الداخلية «لجنة منح بطاقة الإقامة الدائمة» تختص بالنظر في طلبات منحها.

وسيتمكن حامل بطاقة الإقامة الدائمة من الحصول على معاملة «القطريين في التعليم والرعاية الصحية في المؤسسات الحكومية».

وتمنح البطاقة أيضًا حاملها «الأولوية في التعيين بعد القطريين في الوظائف العامة العسكرية والمدنية، والحق في التملك العقاري وفي ممارسة بعض الأنشطة التجارية من دون شريك قطري».

ورغم أن مشروع القانون لم يصل إلى مرحلة منح الجنسية؛ فالإجراءات الجديدة تشكّل نقلة نوعية في منطقة الخليج، التي يعتبر التجنيس فيها نادرًا إلى حد بعيد وأوضاع الإقامة لملايين الأجانب محدودة للغاية.

وانتشر هاشتاج #بطاقه_الاقامه_الدايمه  متصدرًا «تويتر»؛ إذ رحب المغردون بالقرار مؤكدين أن قطر دولة جاذبة للسكان بتحقيق المساواة.

قرار ذكي

ورحب قطريون بهذه الخطوة قائلين إنها تصب في صالح المواطن وترسخ المساواة بين السكان، وقال مغردون إنها «قرار ذكي» وإيجابي ويدعم الاستقرار النفسي والاجتماعي لعدد لا يستهان به من المغتربين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020