شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تصفية أعماله في مصر.. زوج وزيرة الاستثمار يثير سخرية مواقع التواصل

سحر نصر وزيرة الاستثمار - أرشيفية

أثيرت حالة من السخرية مع تداول أنباء بتصفية رجل الأعمال مجدي طلبة، صاحب مجموعة «كايرو قطن سنتر»، أعماله في مصر بسبب مشاكل وعجزه عن سداد مستحقات البنوك؛ لكونه زوج وزيرة الاستثمار سحر نصر، المفترض أنها تملك حلولًا لأزمات مصر الاقتصادية.

لكن، كبّدت سياسة سحر نصر مصر المليارات من القروض؛ ما أدى إلى زيادة حجم الديون الخارجية لما يقارب 50 مليار دولار. بخلاف القرض الروسي البالغ 25 مليار دولار بغرض بناء محطة الضبعة النووية، وكشف تقرير حكومي أنّ حجم القروض واستهلاك الأوراق المالية في العام والنصف الماضيين بلغ 214,5 مليون جنيه.

ومن أبرز القروض في عهدها قرض صندوق النقض الدولي على ثلاث دفعات، وقرض بمليار دولار من الصين، إضافة إلى قروض تنموية قُدّرت بنحو 3.5 مليارات دولار، وقرض آخر من بنك التنمية الإفريقي بـ1.5 مليار دولار، وصل نصف مليار دولار منها حتى الآن، كما استلمت مصر نحو 900 مليون دولار من البنك الدولي ضمن مجموعة قروض تعهّد البنك بتقديمها للبلاد في نهاية شهر يناير الماضي، بإجمالي ثلاثة مليارات دولار ترتفع إلى ثمانية مليارات دولار في خمس سنوات.

وتنفّذ سحر نصر السياسات الاقتصادية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي أدت إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية.

وفي يوليو الماضي، تداولت أنباء عن بيع «مجدي طلبة» لمصنع الغزل والنسيج كايرو قطن، ثم نفاها رجل الأعمال، وقال إنّ منافسيه وراء هذه الشائعات للهجوم عليه.

وقال في بيانه إنّ منافسيه استفزهم التطور الذي تشهده مؤسسته في الداخل والخارج، وهو ما لا يرضي المنافسين؛ إذ يرجع نشاط المجموعة إلى عام 1990، ومنذ حينها توسعت وزاد عدد مصانعها إلى ثلاثة مصانع في مدينه العبور وقليوب يعمل فيها اليوم ستة آلاف شاب، وتخصص إنتاجها بالكامل للتصدير؛ إذ تصدّر المصانع يوميًا ما بين 40 ألف قطعة ملابس غالية القيمة وخمسين إلى 27 سوقًا عالمية في أميركا وأوروبا واليابان والصين.

وقال إنّ «الأزمة الحقيقية أزمة قلة ترغب في الإساءة إلى شخصي دون الاستناد إلى معلومة حقيقية، فهو يمتلك سبع شركات تعمل في مصر، وهناك أزمة في شركة منذ عامين وحكم فيها لصالحي منذ أيام، ونعمل على تعويض الخسائر».

رجل الأعمال مجدي طلبة – أرشيفية

وقال مجدي طلبة إنّ «الأزمة مقصود بها طرف معلوم للجميع، بالتأثير على شخصي وسمعتي التي بنيتها منذ سنوات، وإنّ ميراث عائلته بالمليارات ولا أفكر إطلاقًا في الخروج من السوق المصري؛ بل بالعكس يحدث في الوقت الحالي، عمل توسعات لشركة مملوكة لي وستكون أكبر قدرة تصديرية في مصر في السنوات القليلة المقبلة».

تهرّب وتعسّف

ووجّهت إلى طلبة اتهامات بالتهرب الجمركي، وكثيرًا ما نفاها في حوارات مدفوعة في الصحف والمواقع الإلكترونية؛ ما كُشِف حين سدد مبلغ 25 مليون جنيه كحسن نية للتصالح مع مصلحة الجمارك، الأمر الذي أكده مقدم البرامج محمد الغيطي، وقال إن زوج وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الحالية سحر نصر «رجل الأعمال مجدي طلبة» تهرّب من الجمارك والضرائب وسدد للدولة مستحقاتها.

وأضاف في تقديمه برنامج «صح النوم» على قناة «إل تي سي» أنّ مجدي طلبة يمتلك مصانع في مجال النسيج والأقطان، وثبت أنه متهرب من الضرائب والجمارك وسدد للدولة 25 مليون جنيه من إجمالي 80 مليون جنيه.

وتواجه شركة «كايرو قطن» مشاكل منذ أكثر من عام؛ إذ أضرب عمالها أكثر من مرة في عامي 2015 و2016 محتشدين أمام البوابة الرئيسة لها، محتجين على تأخّر رواتبهم الدائم، متهمين الشركة بـ«التعسف ضدهم».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020