شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية البحرين يهاجم المقيمين في قطر ويصفهم بـ«المرتزقة»

وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد

«العصا لمن عصا»، أفاق وزير الخارجية البحريني «خالد بن أحمد» مرددًا هذه الكلمات بعدما غيبته آثار تبعية بلده للإمارات والمملكة العربية السعودية لمحاولة إخضاع قطر كالبحرين، وافتعلوا أزمة خليجية وقطعوا العلاقات الدبلوماسية معها.

ومساء السبت، ظهر الوزير البحريني بتغريدة على حسابه في «تويتر» شهدت تفاعلًا كبيرًا لما لها من تغير في المعنى، كتب فيها: «يعلم أبناء الشعب القطري حق العلم بأن من أساء ويسيء إليهم كل يوم هم المرتزقة المقيمون بينهم، وليس جيرانهم وإخوانهم في الدين والدم». وأتبع الوزير تغريدته هذه قائلًا:

واليوم الأحد، كتب الوزير في تغريدة أخرى موجهًا كلامه إلى المقيمين في قطر: «إن أقاموا وأرادوا احترام أنفسهم فعليهم ألا يتدخلوا بين أبناء الجلدة الواحدة، وألا يزايدوا في الإساءة، تنفيذًا لسياسة أو طمعًا في غاية».

ويعرف «خالد بن أحمد» بتعليقاته المثيرة للجدل في «تويتر»، بدءًا من التعزية في الرئيس الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريز، وإدانته لانتفاضة الأقصى الأخيرة، وصولًا إلى محاولاته تبرير الحصار الذي فرضته دول خليجية على قطر.

تعليق «الشرق» القطرية

وردّت صحيفة «الشرق» القطرية على تصريحات الوزير البحريني وقالت إن استخدامه وصف «مرتزقة» فيه «إساءة واضحة ومباشرة، لا مواربة فيها، ولا هي حمالة للأوجه، عنصرية في معناها، مهينة في مضمونها لأكثر من مليون مقيم على أرض قطر برجالهم ونسائهم وشبابهم وشيبهم. المصريون والسودانيون والأردنيون والسوريون وأهل المغرب العربي، وحتى أبناء الخليج المقيمون في قطر كلهم كانوا في مرمى عنصرية وزير الخارجية البحريني».

وتساءلت الصحيفة: «ماذا فعل المقيمون في قطر حتى تتم إهانتهم بهذه الطريقة؟ هل هم مَن حاصر قطر في ليلة سوداء من ليالي الشهر الكريم، وهل المقيمون هم من طردوا القطريين من البحرين والإمارات والسعودية؟».

غضب «تويتر»

وهاجم مغردون وناشطون الوزير البحريني بعد هذه التغريدة؛ فردّ عليه مواطنون قطريون بالقول إن من أساء لهم هم حكومات الدول التي يدافع عنها الوزير البحريني، واعتمد آخرون وصف الوزير بـ«العنصري» ضد غير الخليجيين، وأعربوا عن ترحيبهم بالمقيمين.

ومن بين ردود فعل القطريين على «تويتر»:



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023