شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صادمة وجريئة.. أبرز تصريحات الراحل مهدي عاكف

مهدي عاكف

قضى المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمون، مهدي عاكف، عمره يواجه أنظمة فاسدة، لذا كان انتقامهم بإبقاءه خلف القضبان أكثر من نصف عمره، حيث لم يستطع نظام أن يجعله طوعا له، مستجيبا لسياساته.

وكانت لعاكف تصريحات وأراء، شغلت الرأي العام لفترات طويلة، أشاد البعض بمواقفها، وحرف الإعلام المصري بعضها ليُظهر الرجل كالشيطان كعادتهم، نرصد أبرزها وحقيقتها.

– التصريح الاكثر جدلا «طز في مصر»

يعد تصريح «طز في مصر» من أشهر التصريحات المنسوبة للمرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين، وفي لقاء مع الإعلامي طوني خليفة، أوضح عاكف حقيقة ما تداوله الإعلام المصري من تصريحاته.

وقال عاكف أن تصريحه خرجت من سياقها، وأنه كان يحاور رحلا حول مفهوم الحكم الإسلامي، وقال له أنهم يريدون وحدة إسلامية على غرار الاتحاد الاوروبي، وأن يكون الحكم بالتناوب، وعندما أبدى المحاور استياءه قائلا كيف لماليزي أن يحكمني، قلت «طز فيك وطز في من لم يقبل الحكم الإسلامي في مصر».

– ترشيح الإخون سيجر البلاء لمصر

قال مهدي عاكف في حوار مع الإعلامي خيري رمضان، إن «ترشيح الإخوان لرجل من داخل الجماعة في الانتخابات الرئاسية، سوف يجر البلاء إلى البلد» موضحا أن «العالم كله يحارب الإخوان، فيجب تصدير وجه آخر للعالم بعيد عن الإخوان، وتلتفت الجماعة لبناء الامة،فالضغوط والسياسة الخارجية خطير من الغرب والشرق، والعرب أخطر، وإسرائيل بالجوار».


– الهولوكوست أسطورة

قال عاكف  في بيان له عا 2005، إن «الديمقراطية الأميركية ليست إلا ديمقراطية القطب الواحد والعالم الواحد والوجه الواحد الذي حمل على كل من يرى غير رؤية بني صهيون في ما يخص أسطورة الهولوكوست أو المحرقة».

ودعم عاكف مقاله بذكر الكاتب الفرنسي روجيه غارودي «الذي حوكم لإنكاره المحرقة، والمؤرخ البريطاني ديفد إيرفينغ الذي اعتقل في النمسا منتصف نوفمبر الماضي».

وأثار التصريح استياء دولا غربية، مثل فرنسا والتي أعلنت على لسان المتحدث باسم الخارجية جان باتيست ماتيي آنذاك ، رفضها لتصريحات مرشد الإخوان.

– نشارك في انتخابات مبارك ونعلم تزويرها مسبقا

أوضح عاكف خلال مقابلة تلفزوينة مع قناة الـ BBc، أن مبدأ الإخوان المشاركة في الانتخابات بجميع أنواعها، بالرغم من علمهم لتزوير نظام مبارك النتائج.

وقال عاكف، أن الإخوان ينون المشاركة في انتخابات 2010، على غرار المشاركة في انتخابات 2005، موضحا «أنهم يعلمون مسبقا التزوير للانتخابات، وهو ما فعله النظام في انتخابات الشورى».

 السعودية مولت حرب صالح ضد الحوثيين 

كشف المرشد السابق في حديث له مع الإعلامي معتز مطر، عن محاولة لتدخله في وقف الحرب بين الحوثيين والمخلوع علي عبدالله صالح، إلا أنها باءت بالفشل.

وأوضح عاكف، أنه اجتمع بالإخوان، لمناقشة الأمر فعلم أن «السعودية تمول «صالح» في حربه على الحوثيين»، وهو ما فسر له عدم استجابة الملك عبدالله العاهل السعودي حين ذاك، إلى التدخل وإنهاء الصراع.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023