شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إيران: «مزيد من الإجراءات» العقابية بانتظار «كردستان» بعد استفتاء الانفصال

الرئيس الإيراني حسن روحاني

قال رحيم صفوي، مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون العسكرية، إنّ الدول الأربع المحاذية للإقليم ستغلق حدودها مع إقليم كردستان؛ متوعدًا بـ«مزيد من الإجراءات» العقابية.

وأعلنت إيران الأحد الماضي وقف كلّ الرحلات الجوية نحو مطاري إربيل والسليمانية، وكذلك كل الرحلات التي تنطلق من كردستان العراق وتعبر أجواء إيران.

وقال رحيم، في تصريحات لو كالة «إيسنا» الإيرانية، إنّ إيران قررت إغلاق مجالها الجوي لأنها ترفض الاستفتاء، مضيفًا أنّ «تركيا سترد أيضًا بشكل قاطع؛ فهي البلد الذي يعيش فيه ما يقارب 20 مليون كردي، ولديها أطول شريط حدودي مع الإقليم في مناطق تقع جنوبه وجنوب شرقِه».

واليوم، نظمت إدارة إقليم كردستان العراق استفتاء للانفصال عن العراق؛ في خطوة تُعارضها قوى إقليمية ودولية، من أبرزها إيران وتركيا والعراق.

مخطط إسرائيلي

وأضاف رحيم أنّه «في حال انتهى الاستفتاء بنتيجة تؤيد استقلال الإقليم فسيؤدي ذلك إلى حالة نزاع داخل العراق، ولن يقبل البرلمان العراقي ولا الحكومة المركزية، ولا حتى قواته العسكرية، هذه النتيجة»، واصفًا ما يجري بـ«المخطط الأميركي الإسرائيلي الجديد، الذي لن تنتهي نتيجته لصالح الأكراد»، حسب تعبيره.

في سياق متصل، وبعد أن بدأت القوات البرية التابعة للحرس الثوري مناورات عسكرية في مناطق حدودية محاذية للإقليم أمس الأحد، ذكرت مصادر كردية أنّ هذه القوات قصفت مواقع داخل كردستان العراق.

ووصف بهرام قاسمي، المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية، الاستفتاء في الإقليم بـ«الخطوة الخاطئة» التي ستؤدي إلى «إثارة البلبلة في المنطقة»؛ فـ«إيران حاولت الدخول في حوار سياسي وفتحت قنوات دبلوماسية وعرضت مساعدة الإقليم، لكن مواقف طهران كانت وما زالت واضحة إزاء ما يجري هناك».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023