شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فقط في سبتمبر.. قتل 41 مصريًا خارج القانون

اعتقال الشباب في مصر - أرشيفية

وثّق «مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب» في تقرير صادر عنه اليوم الأحد، بعنوان حصاد «القهر» لشهر سبتمبر الماضي، مقتل 41 شخصًا خارج إطار القانون في مصر.

رصّد التقرير 27 حالة تصفية وثماني حالات قتل في حملات أمنية، وثلاث حالات نتيجة قصف مدفعي، وحالتي قتل نتيجة طلق نار عشوائي، ومقتل سيدة في إطار خلافات عائلية.

وقال التقرير إنّ ثمة ثماني وفيات داخل أماكن الاحتجاز؛ سبع منها نتيجة الإهمال الطبي، إضافة إلى وفاة مواطن من دون معرفة الأسباب.

وأوضح أنّ 79 إخبارًا عن تعذيب أو تكدير؛ منها 57 حالة تعذيب فردي، و22 حالة تكدير أو تعذيب جماعي، و29 شكوى من الإهمال الطبي في مكان الاحتجاز، إضافة إلى 148 خبرًا عن الاختفاء القسري، و167 خبرًا عن ظهور حالات بعد الاختفاء، إلى جانب 35 خبرًا عن عنف من قبل الدولة ضد مواطنين.

وتقول منظمات حقوقية إنّ تعذيب المعتقلين في السجون المصرية تحوّل في عهد عبدالفتاح السيسي إلى أمر روتيني؛ ليصبح «وباء» بسبب انتشاره وممارسته بشكل ممنهج.

وفي الأسبوع الأول من سبتمبر، قال تقرير لمنظمة «هيومن رايتس ووتش» إنّ السيسي أعطى الضوء الأخضر للأجهزة الأمنية لممارسة التعذيب بهدف تحقيق الاستقرار «مهما كان الثمن»، ونقل التقرير شهادات 19 مصريًا اعتقلوا منذ عام 2013، والانتهاكات التي تعرّضوا إليها وتتراوح بين الضرب والاغتصاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023