شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استحداث لجنة لوضع الرؤى والخطط الاستراتيجية بالمهندسين

استحداث لجنة لوضع الرؤى والخطط الاستراتيجية بالمهندسين
تنص المادة الأولى في قانون نقابة المهندسين على أن النقابة تعتبر هيئة استشارية للدولة في مجال تخصصها، كما تنص المادة...

تنص المادة الأولى في قانون نقابة المهندسين على أن النقابة تعتبر هيئة استشارية للدولة في مجال تخصصها، كما تنص المادة الثانية على الارتقاء بالمستوى العلمي والمهني للمهندسين والمحافظة على كرامة المهنة ووضع وتطبيق الأسس الكفيلة بتنظيم ممارسة المهنة وأداء أعضاء النقابة لواجباتهم في خدمة البلاد ومراقبة تنفيذها.

من هذا المنطلق استحدثت النقابة مجموعة من اللجان من أجل رفع كفاءة الخدمة التي تقدمها النقابة لكل من ينتمي إليها بالإضافة إلى استعادة دورها القومي والدولي الذي ظل غائبًا عنها طوال فترة الحراسة التي قبعت فيها النقابة 17 عامًا.

ومن ضمن اللجان التي استحدثتها النقابة هي لجنة (الخطة "الرؤية الإستراتيجية الوزارية والمتابعة لمصر") والتي أنشأت حديثًا.

وصرح المهندس أكرم الجنزوري مقرر اللجنة ونقيب مهندسي الجيزة أن الهدف من إنشائها هو وضع رؤية استراتيجية موحدة لعمل النقابة في الفترة القادمة كشريك رئيسي في بناء ونهضة مصر من جديد.

وأكد أن اللجنة تقوم الآن بعمل صياغة للرؤية الأولية بالإضافة إلى أنها قامت بوضع رسالة أولية للنقابة لحين التصديق عليها وإقرارها من المجلس الأعلى كما أنها تقوم الآن بإعداد الخطة الإستراتيجية الأولية وتحديد الأولويات وآليات التقييم والمتابعة.

وأوضح "الجنزوري" أن اللجنة بصدد الانتهاء من الخطة العاجلة للنقابة (خطة الـ 100 يوم) وسنبدأ في الخطة الآجلة التي تستمر لمدة أربع سنوات.

مؤكدًا أن طبيعة هذه اللجنة هي طبيعة فنية لإدارة الملفات داخل النقابة وسنبدأ في إعطاء تدريب لجميع النقابات الفرعية في وضع الأهداف والخطط والقياس والآليات للمتابعة باعتبار أن النقابات الفرعية شريك تنفيذي رئيسي لأعمال النقابة العامة (التدريب التأهيلي).

كما أشار "الجنزوري" إلى أن أول فعاليات هذه اللجنة هي ورشة عمل بهذا الشأن بمقر النقابة العامة يوم 25 فبراير الجاري بالإضافة إلى ورشة عمل للخبراء والمتخصصين يوم 3 مارس تحت عنوان "رؤية إستراتيجية لنقابة المهندسين ودورها في نهضة مصر"، بحيث نصيغ الرؤية الأولية وتقديم ورقة عمل لصياغة الرؤية التفصيلية للنقابة.

وعن الأدوار التي ستلعبها اللجنة في الفترة القادمة أكد أنها هي التي ستقوم بإعداد الرؤية والرسالة والأهداف العامة وهي التي ستنظم ورش العمل التدرييبية والتنظيمية وتتواصل مع الخبراء والمتخصصين والنقابات الفرعية من أجل تنسيق الأعمال وتوحيدها.

وتابع "الجنزوري" من المفترض أن كل لجنة من لجان النقابة وكل شعبة وضعت لنفسها مجموعة من الأهداف والأنشطة لا بد أن تُتَابع ويتم تحديد مستوى الإنجاز حتى نتأكد من تحقيق الأهداف بكفاءة عالية خلال الفاصل الزمني المحدد، واللجنة هي المعنية بذلك على مستوى النقابة وفي النهاية اللجنة تضع رؤيتها ورؤية المتخصصين والخبراء أمام مجلس النقابة الذي يقوم بتنفيذها.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020