شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. هكذا تحول أحمد موسى من «وطني» إلي داعم «للإرهاب»

بين ليلة وضحاها أصبح مقدم البرامج أحمد موسى، متهما بالإضرار بالأمن القومي، ومهدد بالوقف عن العمل، ولقمة صائغة لإعلام السيسي ليحدث فيه ما كان يقوم هو به ضد معارضي النظام.

فالفيديو الذي عرضه أحمد موسى، في برنامجه «على مسؤوليتي»، والذي يذاع على قناة «صدى البلد»، لضابط ناجٍ من عملية الواحات، وروى الضابط من خلال الفيديو، الذي كان عبارة عن مكالمة هاتفية، تفاصيل سرية عن الحادث، عرض موسى لحرب إعلامية شرسة، وأصبح يهدد مستقبلة الإعلامي.

وقال موسى إن «الحد الأدنى لعدد العناصر الإرهابية أمس في طريق الواحات لا يقل عن 200 عنصرا»، مستطردا: “مش 3 أو 4 يعني، إحنا مش بنحارب كتاكيت».

وقف أحمد موسى

وقررت نقابة الإعلاميين، وقف برنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية «صدى البلد»؛ لحين الانتهاء من التحقيقات. وذلك بحسب ما ذكرته فضائية «أون لايف»، في خبر عاجل منذ قليل.

وصرح حمدي الكنيسي نقيب الإعلاميين، بأن مجلس النقابة انتهى من اجتماعه العاجل لمناقشة برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، ويقدمه الإعلامي أحمد موسى في حلقته المذاعة يوم أمس السبت 21 أكتوبر، والتي تناول خلالها حادث الواحات.

وأضاف الكنيسي، أن ما قُدم في الحلقة من محتوي إعلامي، يتنافى مع قانون نقابة الإعلاميين، والتي تحظر وبالاخص في مادتها «69» أي تناول إعلامي يؤدي إلى الإخلال بالمصالح العليا للبلاد ومقتضيات الأمن القومي المصري، كما يخالف ميثاق الشرف الإعلامي.

وانتهت النقابة إلى إيقاف الإعلامي أحمد موسى عن العمل؛ لحين انتهاء التحقيق معه، مع متابعة التصرف الجنائي في الواقعة أمام النيابة العامة.

وفي المقابل قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس لم يتلق أى إخطار بشأن فتح تحقيق حول ما أذاعه الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه، مساء أمس السبت، وإذا وصلت أى شكوى سيتم بحثها بشكل دقيق.

وأضاف مكرم محمد أحمد، فى تصريح نقلة موقع «اليوم السابع»، أنه ليس من حق نقابة الإعلاميين اتخاذ قرار بشأن وقف أى برنامج عبر أية فضائية، مؤكدا أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يتابع بشكل مستمر كل ما يُذاع ويُنشر عبر المواقع والفضائيات، وسيبحث كل الخروقات والتجاوزات التى حدثت فى نقل المعلومات الخاطئة بشأن حادث الواحات.

عمرو أديب: كسروا البلد

كما شن مقدم البرامج عمرو أديب، هجوما على موسى، والتسجيل الذي أرجعه لضابط يروي تفاصيل ما حدث في منطقة الواحات الإرهابية، قائلا: «إزاي نذيع حاجات مفبركة زي دي، والقانون بينظم الحاجات دي، يعني إحنا نقعد يوم كامل ساكتين، وفي الآخر نذيع تسجيل نقول ده للشهداء».

وقال أديب، خلال برنامجه «كل يوم”، عبر فضائية «ON E»، مساء السبت: «ليه منزلش فيديو والضباط بيتحايلوا على الإرهابيين عشان ميموتهمش.. كملوا كسروا البلد، أقسم بالله اتعرض عليا 5 فيديوهات وداعش بتموت من يتعاون مع الأمن، بيقسموهم اتنين ومردتش أعرضهم».

لميس الحديدي: قتل الروح المعنوية

ووجهت لميس الحديدي  خلال برنامج «هنا العاصمة» المذاع على قناة «سي بي سي» رسالة ضمنية لتسريب موسى قائلة: “عدد الشهداء ارتفع صباح اليوم إلى 54 شهيدا وفي قول آخر 84، وهذا لا يصح، يجب أن يكون لدينا معلومة قاطعة، بقى لنا ساعات بنسمع تسريبات مرعبة مش هنقدر نذيعها.. أولا لأنه كلام غير موثق ثانيا لأني مش هساهم في قتل الروح المعنوية للناس، ونحن لسنا شعبا قاصرا، نحن في خندق واحد يجب أن يعرف المعلومات كاملة وواضحة».

الإبراشي يطالب بالتحقيق

كما علق مقدم البرامج وائل الإبراشي، على حادث الواحات قائلًا: «الإرهاب من القضايا الأساسية التي توحد المصريين»، لافتًا إلى أن بعض العمليات الأمنية يحدث بها تقصير، ولكن هذا لا ينفي أبدًا الدور الكبير الذي تقوم به الشرطة، ولا يسبب أي خجل.

وأضاف الإبراشي، خلال تقديمه برنامج «العاشرة مساءً»، المذاع عبر فضائية «دريم» مساء السبت، أنه يجب خلق وسيلة فعالة من قبل الأجهزة الأمنية لنقل المعلومات المتاحة إلى الإعلام والشعب، موضحًا أن التجاوز يغذي الشائعات ويخلق البلبلة، متابعًا: «ليس لدينا الأسلوب الأمثل لنقل المعلومات”.

وطالب بالتحقيق في قضية التسريبات، معقبًا: «مين الدنئ المنحط إللي سرب مكالمات الشهداء قبل دمهم ما يجف، هذه الأفعال تهين الشهداء ولا يجب السكوت عليها»، لافتًا إلى أنه تم إرسال هذه التسريبات إليه أثناء الحادث أمس، مؤكدًا أن المسرب لا يختلف عن الإرهابي في شيء، مشيرًا إلى أن مصر قدمت للعالم نموذجًا للتوحد في قضية الإرهاب، وأن الإرهاب يزيد الشعب المصري تمسكًا وقوة وإصرارًا.

بلاغ للنائب العام

وتقدم المحامي عمرو عبدالسلام، ببلاغ للمستشار نبيل صادق النائب العام، طالب فيه بالتحقيق مع أحمد موسى، وذكر البلاغ الذي حمل رقم 11040 عرائض النائب العام، أن موسى أذاع تسجيلا صوتيا عن “اشتباكات الواحات”، قال إنه لأحد الضباط، وأصدرت وزارة الداخلية بيانا نفت فيه صحة التسجيل.

وأضاف البلاغ، أن ما فعله موسى يعد نشر لأخبار كاذبة تهدد الأمن القومي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية