شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شاهد.. أحمد موسى يتحدى قرار منعه.. و«مجلس الإعلام» يدافع عنه

جاء ظهور مقدم البرامج أحمد موسى أمس، على قناة صدى البلد، رغم قرار نقابة الإعلاميين بمنعة من الظهور، ليثير أزمة كبرى بين الهيئات الإعلامية، ويشعل الأزمة.
وجاءت الأزمة عقب إذاعة موسى تسريبًا صوتيًا لأحد الناجين من حادث الواحات الذي خلف مقتل نحو 58 شرطيًا، حيث كشف التسريب عن قصور قوات الأمن في التعامل مع الحادث، وقد سارعت وزارة الداخلية إلى القول بأن التسريب ملفق وغير حقيقي.

ظهور موسى

وفي تحدي لنقابة الاعلاميين، ظهر أحمد موسى مساء أمس، وقدم اعتذاراً على الهواء بسبب الخطأ الذي وقع فيه، قائلاً: «الخطأ وارد ولا يمكن أن يكون مقصوداً».

وأضاف موسى في برنامجه «على مسئوليتي» المذاع على فضائية «صدى البلد»، أن ما حدث أثبت حب الشعب المصري للشرطة ووقوفه بجانبها والدفاع عنها، مشيراً الى أنه «لم يكن يتوقع كل هذا الحب الذى يحمله الشعب للشرطة المصرية».

وقد ظهر موسى على الهواء الأحد على الرغم من إعلان حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين، إن مجلس النقابة انتهى في اجتماع طارئ إلى إيقاف أحمد موسى عن العمل لحين انتهاء التحقيق معه، مع متابعة التصرف الجنائي في الواقعة أمام النيابة العامة.

مالك القناة يدافع

وقال محمد أبوالعينين، رجل الأعمال ومالك قناة صدى البلد، إنه لن يوقف البرنامج مؤكداً أن أحمد موسى سيظهر على الشاشة في موعده بحسب ما نقلت عنه «المصري اليوم»، معتبراً أن ما تردد عن التحقيق مع موسى في نيابة أمن الدولة العليا «أونطة في أونطة» على حد وصفه.

واعترف مالك قناة صدى البلد بالخطأ الذي ارتكبه أحمد موسى وقال: «غلط أيوه غلط لكن تيجي إيه غلطته في أخطاء عشرات المذيعين الآخرين»، وأضاف: «ومع ذلك ألزمناه بتقديم اعتذار عبارة عن بيان من المحطة والقناة»، وأرجع السبب في ذلك إلى أن «التحقيقات الداخلية انتهت إلى حُسن نية أحمد موسى، وأن هدفه كان إيصال الحقيقة».

دعم موسى

ومن جانبه قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام: «إن الشريط الذي عرضه  أحمد موسى أمس، لتسريب صوتي عن حادث الواحات الإرهابي كان مدوسسا عليه، والإعلامي اعترف بذلك وإنه أذاع الشريط بحسن نية، موضحًا أن التحقيق ما زال مستمرا معه ولكن هذا لا يمنعه من الظهور واستمرار برنامجه».

ودافع مكرم، خلال تصريحات تليفزيونية، عن أحمد موسى: «ما كل الدنيا بتغلط، مفيش حد مش بيغلط، واللي بيغلط مش هنعلق له المشنقة، وإلا الحياة تتوقف، ده حتى الأنبياء يجوز أو يمكن أن يقعوا في بعض الأخطاء».

الإعلاميين تصعد

وفي المقابل قال حمدي الكنيسي رئيس نقابة الإعلاميين، إن النقابة من اختصاصها مُسألة أي إعلامي خالف المعايير الإعلامية، مؤكدًا أن هناك علاقة تكاملية بين نقابة الإعلاميين والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حيث إن النقابة دورها محاسبة الأفراد، أما المجلس الأعلى منوط به محاسبة المؤسسات.

وأضاف الكنيسي، خلال حواره في برنامج «مساء دي إم سي»، مع المذيعة إيمان الحصري، على قناة «دي إم سي»، أن النقابة تتعامل مع كل من يمارس العمل الإعلامي، ولهذا اتخذت قرارًا بوقف أحمد موسى عن العمل عقب عرضه مقطع صوتي عن حادث الواحات الإرهابي.

وتابع: «محاسبة الإعلامي حق أصيل لنا، ولم نتدخل في شؤون عمل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام».

وعقب على ظهور أحمد موسى اليوم، رغم قرار إيقافه، قائلًا إن النقابة أرسلت قرار إيقاف أحمد موسى، لقناة «صدي البلد»، ولم يكن أحد متواجدًا لتسلمه.

وتابع: «من بكرة الوضع هيختلف، وسوف نخطر المجلس الأعلى للإعلام الذي دوره هو محاسبة القنوات، بعدم التزام القناة بمنع ظهوره».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023