شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تراجع جديد بإيرادات قناة السويس وخبير: لم تُحصّل تكلفة حفر التفريعة

قناة السويس

أظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن هيئة قناة السويس،  تراجع إيرادات القناة، خلال سبتمبر الماضي، بنسبة 2.2% على أساس شهري، حيث أوضحت البيانات أن إيرادات القناة بلغت 459.8 مليون دولار خلال سبتمبر 2017، مقابل إيرادات بلغت 470.6  مليون دولار في أغسطس الماضي.

وجاءت الأرقام الأخيرة لتكذب تصريحات رئيس هيئة قناة السويس، مهاب مميش، حيث أعلن عن قيمة الارتفاع ( السنوي) دون عرض التغيرات خلال الأشهر منفردة.

وهللت الحكومة بعد إعلان ارتفاع إيرادات القناة بنسبه لا تتعدي الـ 3%، حيث سجلت العائدات نحو إلى 2.167 مليار دولار خلال الفترة من مارس إلى يوليو 2017، مقابل 2.105 مليار دولار عن الفترة  المماثلة من 2016، بزيادة 62.2 مليون دولار فقط.

ورأي الخبير الاقتصادي، أحمد أدم، أن استمرار تراجع إيرادات القناة سىء للغاية وتعمد الحكومة إغفال ذلك يزيد الوضع سوءا، موضحا انه علي الرغم من قيام المسئولين بخصم 50-70% من الرسوم إلا أن ذلك لم يشجع زيادة حركة العبور بل تراجعت الايرادات بشكل أكبر.

وأشار في تصريح لـ«رصد» إلي أن القناة منذ افتتاح التفريعة المزدوجة لم تحصل تكاليف حفرها حتي الأن، وما فعلته الحكومة ماهو إلا تحميل الموازنة العامة مصروفات إضافية دون جدوي أو إيرادات مقابلة.

قناة بنما الجديدة

وأفصح تقرير صادر عن صحيفة (وول ستريت جورنال) المتخصصة فى الشأن الاقتصادي، عن خسائر كبيرة لقناة السويس بعد افتتاح قناة بنما الجديدة، وهذا يأتي بعد أقل من عامين من افتتاح التفريعة الجديدة والتي أنفقت الحكومة المصرية في سبيلها مليارات الدولارات.

ووفقا للصحيفة فإن الربط بين بطء نمو التجارة العالمي، بنسب نمو قناة السويس، هو مجرد جزء من القصة، وأن هناك عوامل آخري ذات أهمية كبيرة، وعلى رأسها قناة بنما الجديدة، التي اتجهت إليها خطوط الشحن البحري حول العالم، مبتعدين عن قناة السويس رغم التوسعات الجديدة.

وقالت الصحيفة أيضًا، أن التوسعات الجديدة التي قامت بها بنما، جعلت السفن الأكبر حجمًا تجتاز الأهوسة بسهولة للوصول إلى الساحل الشرقي  للولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلي أن حمولات السفن المارة بقناة بنما الجديدة ارتفعت بنسبة 23%، منذ بداية العام الجاري، بعد برنامج لتوسعة القناة استغرق تسع سنوات وتكلف 5.4 مليار دولار، سمح لسفن أكبر بثلاثة أضعاف بالمرور عبر القناة.

واستقبلت قناة بنما نحو 58 ألف حاوية في سبتمبر، مقابل 53 ألف حاوية قبل أسبوع من إتمام التوسعات.

وجاء جانب كبير من الزيادة من تحول السفن بعيدا عن قناة السويس، حيث انخفضت الحمولات القادمة من آسيا نحو الساحل الشرقي للولايات المتحدة بنحو 18% في سبتمبر، واستقبلت الأهوسة الجديدة لقناة بنما نحو 30400 حاوية.

إيرادات متدنية

وأظهرت بيانات مشروع الموازنة العامة، أن الإيرادات المستهدفة من هيئة قناة السويس تبلغ 66.1 مليار جنيه (3.6 مليار دولار) بمشروع الموازنة للعام المالي المقبل 2017-2018.

وكانت مصر تعول على زيادة إيرادات القناة بعد افتتاح التفريعة الجديدة في أغسطس 2015، إلا أن تراجع حركة التجارة العالمية حال دون تحقيق مستهدفاتها- وفقا لتصريحات المسئولين.

 

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية