شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من الإمارات للمغرب.. هكذا انساق العرب للتطبيع الرياضي مع تل أبيب

اللاعب المصري إسلام الشهابي يرفض مصافحة لاعب إسرائيلي

تواصل إسرائيل محاولات التطبيع الرياضي مع الدول العربية، فبالأمس كانت مصر والإمارات، واليوم المغرب.

وتشهد المغرب حاليا أزمة شعبية وسياسية، بعد أن منحت المغرب المنتخب الإسرائيلي للجودو تأشيرات دخول للمشاركة في بطولة العالم المفتوحة للجودو التي تقام في مدينة مراكش في المملكة المغربية، بحسب القناة السابعة الإسرائيلية.

وذكر التقرير ان المنتخب الذي وصل مطار بن غوريون أمس عاد الى بيته خال الوفاض بعد رفض المغرب منحة تأشيرات الدخول للمشاركة في البطولة بسبب احجام منظمي المسابقة عن السماح للرياضيين الإسرائيليين المشاركة بها، لكن أمس أقلع المنتخب الإسرائيلي الى مدينة ميونيخ في المانيا على أمل الحصول على تأشيرة الدخول للمشاركة في البطولة.

القناة الإسرائيلية قالت إن المنتخب الإسرائيلي حصل على التأشيرة بعد تهديد رئيس الجودو العالمي «ماريوس اوزير» المنظمين بإلغاء البطولة ان لم تسمح المغرب دخول المنتخب الإسرائيلي للمشاركة بالمسابقة، وبعد تدخله المباشر بعد وصوله شخصيا الى المغرب حتى يهتم بمنح أعضاء المنتخب الإسرائيلي التأشيرات والتي حصلوا عليها صباح اليوم وأكملوا طريقهم الى البطولة المرموقة من ألمانيا.

رئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي موشي فونطي أشاد بموقف رئيس اتحاد الجودو العالمي معتبرا إياه «صديقا لإسرائيل وانه أصر على مشاركة المنتخب الإسرائيلي في البطولة العالمية».

لقاء سابق بين لاعب مصري وإسرائيلي

هيئات مغربية تندد

ونددت هيئات مغربية بقرار «إسرائيل» المشاركة في البطولة، وطالبت في الوقت ذاته بضرورة التصدي لكافة محاولات التطبيع مع «الكيان الصهيوني».

وأصدرت الفروع المحلية بمدينة مراكش لكل من حزب العدالة والتنمية قائد الائتلاف الحكومي، وحركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوية للعدالة والتنمية، ونقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب «مقربة من العدالة والتنمية»، وشبيبة (شباب) العدالة والتنمية ومنظمة التجديد الطلابي (فصيل طلابي)، بياناً مشتركاً، يندد بالمشاركة الإسرائيلية في البطولة العالمية.

وعبرت الهيئات عن «استنكارها للسماح لممثل الكيان الغاصب بدخول الأراضي المغربية والمشاركة في البطولة الرياضية».

كما دعت الهيئات الحكومة المغربية وكافة السلطات المعنية لتحمل مسؤوليتها الكاملة في «تنامي مظاهر التطبيع مع الكيان الصهيوني واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من ذلك».

ووصفت مشاركة إسرائيل بأنها «خطوة استفزازية لمشاعر المغاربة، ومناقضة للخطاب الرسمي للدولة وللمرجعيات القانونية الوطنية والالتزامات الدولية للمغرب في إطار جامعة الدول العربية بعدم التطبيع الرسمي مع الكيان الصهيوني».

وطالبت الهيئات «جميع القوى والضمائر الحية للتصدي لجميع محاولات التطبيع مع الكيان الصهيوني».

تطبيع إماراتي

وتأتي المشاركة «الإسرائيلية» في مراكش المغربية بعد أسابيع قليلة فقط من مشاركة رياضيي الدولة العبرية في بطولة «جراند سلام أبوظبي للجودو 2017»، التي احتضنتها العاصمة الإماراتية أبوظبي، وشهدت تتويج بعضهم بميداليات ذهبية وبرونزية، وأحدثت ضجة كبيرة، قبل أن ينتهي الأمر باعتذار إماراتي لعدم عزف النشيد الإسرائيلي.

وقدمت الإمارات اعتذارها إلى إسرائيل، على خلفية ما حصل في البطولة التي أجريت بمدينة أبو ظبي لرياضة الجودو، بحسب ما ذكره موقع «تايمز أوف إسرائيل»، الأحد 29 أكتوبر 2017.

وذكر الموقع أن الاعتذار جاء «بسبب سوء المعاملة التي تعرض لها الرياضيون الإسرائيليون مراراً وتكراراً، من قبل مضيفيهم، بسبب جنسيتهم»، على حد تعبيره.

وأشار الموقع إلى أن محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اتحاد الجودو الإماراتي، وعارف عوانة، وهو مسؤول رياضي إماراتي آخر، اعتذرا لرئيس اتحاد الجودو الإسرائيلي موشيه بونتي، بعد رفض رياضي إماراتي مصافحة نظيره الإسرائيلي، بعد مباراة أجريت خلال البطولة التي استمرت لبضعة أيام.

وقال رئيس اتحاد الجودو الدولي ماريوس فيزر، إن الدرعي وعواني «اعتذرا لأن رياضيين إماراتيين لم يصافحوا الرياضيين الإسرائيليين، وهنَّأ أيضاً الفريق الإسرائيلي على نجاحه هناك»، ووصف فيزر الخطوة بـ«بادرة شجاعة».

ورفض لاعب الجودو الإماراتي رشاد المشجري مصافحة منافسه الإسرائيلي طوهر بوتبول، بعد هزيمته أمامه في الجولة الأولى في فئة الوزن الخفيف (66-73 كيلوغراماً) للرجال.

ولم تعزف اللجنة المنظمة النشيد الوطني لإسرائيل، وكذلك لم يُرفع العلم الإسرائيلي مع أعلام الدول الثلاث الحاصلة على المراكز الأولى.

الإمارات تعتذر إلي إسرائيل

تطبيع مصري

وقبل عامين، خسر إسلام الشهابى لاعب المنتخب المصرى أمام اللاعب الإسرائيلى فى الجودو بمنافسات الدورة الأولمبية ريو دى جانيرو، ورفض الشهابى مصافحة اللاعب الإسرائيلى بعد انتهاء المباراة عندما توجه له الأخير الذى تغلب عليه 100/0 .

ونشر موقع «عربيل» الإسرائيلي، أن اللجنة الأولمبية المصرية طلبت من لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي العودة إلى مصر من أولمبياد ريو، وذلك بعد أن قامت اللجنة الأولمبية الدولية بتوبيخه بسبب رفضه مصافحة اللاعب الإسرائيلي أوري ساسون بعد انتها المباراة بينهما .

وأضاف الموقع أن اللجنة الأولمبية نددت بشدة تصرف الشهابي الذي قالت إنه «يتنافى مع قواعد الرياضة النزيهة وروح الصداقة التي تنادي بها دورة الألعاب الأولمبية»، وطلبت اللجنة الأولمبية الدولية من اللجنة المصرية توضيح هذه القواعد لجميع أفراد البعثة المصرية تفاديا لتكرار أحداث من هذا القبيل.

اللاعب المصري إسلام الشهابي يرفض مصافحة لاعب إسرائيلي

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023