شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرهم في زيمبابوي.. 11 انقلابًا في أفريقيا خلال الألفية الثالثة

الرئيس الزيمبابوي روبرت موجابي مع قادة الجيش - أرشيفية

تمكن الجيش الزيمبابوي، من إجبار رئيسهم روبرت موجابى على التنحى،  وذلك بعد سيطرة الجيش على السلطة، الأربعاء الماضي،فيما طالب الحزب الحاكم في زيمبابوي بعزل الرئيس روبرت موغابي في حال لم يقدم استقالته بحلول اليوم الاثنين، فيما أعلن اختيار نائبه المٌقال ايمرسون منانغاغوا مرشحاً لانتخابات العام 2018.

يأتي ذلك فيما شدد رئيس زيمبابوي روبرت موغابي في خطاب تلفزيوني الأحد على انه لا يزال في السلطة، وذلك بعد ان هز انقلاب عسكري حكمه الاستبدادي المستمر منذ 37 عاما.

ويأتي هذا المشهد ضمن 11 انقلاب شهدتهم القارة السمراء في الألفية الثالثة

أفريقيا الوسطى

في 15 مارس 2003، قاد فرانسوا بوزيزي تمردًا ضد الرئيس آنج فيليكس باتاسيه الذي كان في زيارة للنيجر، ولم تتمكن طائرته من الهبوط نتيجة لسيطرة قوات بوزيزي على المطار.

في عام 2004م تم الاستفتاء على دستور جديد للبلاد وسط موافقة من الشعب جعلت بوزيزي يتراجع في وعده بعد الترشح في الانتخابات الرئاسية.

في 8 مايو 2005م فاز بوزيزي بالانتخابات الرئاسية ليصبح رئيسًا للبلاد، حتى تمت الإطاحة به في انقلاب عسكري عام 2013م.

موريتانيا 2005

في 3 أغسطس 2005، قام القائد العسكري علي ولد محم فال بالإطاحة بحكم الرئيس معاوية ولد سيدي أحمد الطايع في انقلاب عسكري سلمي في أعقاب أزمات سياسية كبيرة بالبلاد.

تولى قائد الانقلاب السلطة في البلاد مع وعد بتسليمها لرئيس منتخب، وهو ما تم يوم 19 أبريل 2007م؛ حيث تم تسليم السلطة للفائز بالانتخابات الرئاسية محمد ولد الشيخ عبد الله.

قائد الانقلاب فضل اعتزال الحياة السياسية بعدما قام بتسليم السلطة، لكنه عاد مجددًا ليعلن ترشحه للرئاسة عام 2009م بعد اتفاق سياسي بين القوة السياسية المتنازعة.

موريتانيا 2008

في 6 أغسطس 2008، قاد الجنرال العسكري محمد ولد عبد العزيز رئيس أركان الحرس الرئاسي انقلابًا عسكريًّا للإطاحة بحكم الرئيس المنتخب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله.

جاء هذا الانقلاب بعد صدور قرار رئاسي بإقالة رئيس الأركان وثلاثة من العسكريين البارزين بسويعات قليلة، حيث قام هؤلاء بتأسيس المجلس الأعلى للدولة برئاسة قائد الانقلاب.

ورغم المعارضة الداخلية والخارجية للانقلاب إلا أن كفة المؤيدين كانت أكبر.

اعتقل الرئيس المنتخب والوزير الأول ووضعا تحت الإقامة الجبرية، حيث وجهت لهما تهم بالفساد واستغلال المنصب.

حدث اتفاق بين القوى المتنازعة على إجراء انتخابات رئاسية مع منع كل من كان له منصب عسكري خلال فترة الانقلاب من الترشح.

تمكن قائد انقلاب عام 2005م من الفوز في الجولة الأولى للانتخابات التي تمت يوم 18 يوليو 2009م.

السيطرة على غينيا 

وفي 24 ديسمبر 2008، وبعد وفاة الرئيس لانسانا كونتيه بفترة قصيرة قام المجلس الوطني للديمقراطية والتنمية بزعامة موسى داديس كامارا بالسيطرة على السلطة في البلاد، وأعلن أن سيتولى قيادة البلاد خلال فترة انتقالية مدتها عامين بعدها تتم الانتخابات الرئاسية.

رأى موسى كامارا أن هذا الانقلاب ضروري بسبب «اليأس العميق» بسبب الفقر في البلاد.

قام هؤلاء العسكريون بتسليم السلطة للرئيس المنتخب ألفا كونديه الفائز بالانتخابات عام 2010م.

مجلس مدغشقر 

سعت حركة المعارضة السياسية التي قادها رئيس بلدية «أنتاناناريفو» أندريه راجولينا نحو الإطاحة بحكم الرئيس مارك رافالومانانا.

يوم 17 مارس أعلن الرئيس نقل سلطة الحكم إلى مجلس عسكري وهربه من البلاد إلى جنوب أفريقيا.

يوم 21 مارس أعلن أندريه راجولينا نفسه رئيسًا للسلطة الانتقالية في البلاد وسط إدانة واسعة للمجتمع الدولي لهذا الانقلاب ووصفه بأنه غير دستوري، مع وقف للدعم المالي والاستثمارات لتسقط البلاد في براثن واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها.

أشرف الاتحاد الأفريقي نتيجة لذلك على عملية إعادة الوضع السياسي في مدغشقر التي تمثلت بشكل أساسي في إقامة انتخابات رئاسية لنقل السلطة، وذلك في أعقاب موافقة الشعب على دستور جديد للبلاد عام 2010م.

انقلاب النيجر 

وفي 18 فبراير 2010، قام مجموعة من الجنود بمهاجمة القصر الرئاسي بالعاصمة نيامي، حيث اعتقلت الرئيس مامادو تاندجا الذي أدى لأزمة سياسية كبيرة في البلاد عقب إعلانه نيته التمديد لفترة رئاسية جديدة بالمخالفة للدستور.

فقام بحل الجمعية الوطنية وأنشأ المحكمة الدستورية التي مكنته من عمل استفتاء جديد لدستور يعطيه صلاحية التمديد لفترات رئاسية جديدة ،والذي يحول النظام السياسي في البلاد من نظام شبه رئاسي إلى نظام رئاسي؛ مما يعني المزيد من السلطات للرئيس.

قام الانقلابيون بإعلان قيام المجلس الأعلى لإعادة الديمقراطية برئاسة قائد الانقلاب سالو دجيبو.

قام قادة الانقلاب بتسليم السلطة لرئيس منتخب يوم 7 أبريل 2011م، ليصدر بعدها قرار من الجمعية الوطنية بالعفو عن قادة الانقلاب، وذلك يوم 19 مايو 2011م.

غينيا بيساو

في 12 أبريل 2012، قام الجيش باعتقال رئيس الوزراء السابق والفائز بالمركز الأول في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية كارلوس غوميز، تلك الانتخابات التي نظمت في أعقاب وفاة الرئيس السابق مالام باكاي.

قام الجيش أيضًا بالسيطرة على المقر الرئيس للحزب الحاكم والإذاعة الرسمية.

بعد وساطات أفريقية قام الجيش بتسليم السلطة لرئيس البرلمان بغرض قيادة البلاد في الفترة الانتقالية، كما قام الجيش بالإفراج عن كارلوس غوميز.

تمرد مالي

وفي 22 مارس 2012، حدث تمرد عسكري من قبل مجموعة من العسكريين الماليين، قاموا بالاستيلاء على القصر الجمهوري في العاصمة باماكو وحاصروا الرئيس وعائلته كما اعتقلوا عددًا من الوزراء، هذا الانقلاب جاء على خلفية عدم استجابة الحكومة لمطالب زملاء هؤلاء العسكريين بتسليحهم في مواجهة «المتمردين الطوارق» في شمال مالي، وتعرضهم لهزائم متكررة نتيجة لذلك.

احتج الآلاف من الماليين في شوارع العاصمة منددين بسلطة الانقلاب ومطالبين بعودة النظام الديمقراطي رغم وعود قادة الانقلاب بنيتهم إعادة السلطة لحكومة منتخبة.

حدثت إدانات دولية واسعة لهذا الانقلاب وسط تجميد لعضوية مالي في الاتحاد الأفريقي، ونتيجة لهذه الضغوط تنحى العسكريون عن السلطة وقاموا بتسليم السلطة لحكومة مدنية.

نتيجة للفراغ الأمني بعد الانقلاب استغل الطوارق في الشمال هذه الظروف وقاموا بإعلان دولة أزواد المستقلة.

أفريقيا الوسطى

في  24 مارس 2013، تمكن ميشيل دجوتوديا قائد تحالف متمردي السيلكا ذوي الأغلبية المسلمة من السيطرة على العاصمة بانغي ليستولي على السلطة في البلاد بعد الإطاحة بالرئيس المسيحي فرانسوا بوزيزي، ويتم إعلانه رئيسًا للجمهورية بعد أدائه للقسم كأول رئيس مسلم للجمهورية في يناير 2014م.

فرانسوا بوزيزي تناصره ميليشيات مسيحية تسمى «مناهضو بالاكا» وهي مدعومة من فرنسا.

لم يتمكن الرئيس الجديد من السيطرة على الأوضاع الأمنية في البلاد مع تزايد أعمال العنف الطائفي، خصوصًا بعد التدخل الفرنسي وتحريضها للسكان المسيحيين ضد المسلمين ليضطر إلى الاستقالة والإقامة في بنين كبلد للمنفى.

السيسي في مصر 

في 3 يوليو 2013م، قام  عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع بالتعاون مع المجلس العسكري، بالإطاحة بأول رئيس مدني منتخب، الدكتور محمد مرسي يوم 3 يوليو 2013م، ويعلن تولي رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسًا مؤقتًا.

رغم إعلان قائد الجيش عدم طمع الجيش في السلطة فإن عبد الفتاح السيسي أصبح رئيسًا لمصر بعد انتهاء الفترة الانتقالية عبر انتخابات رئاسية اقتصرت المنافسة فيها عليه وعلى حمدين صباحي عام 2014م.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023