شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجزائر تكرم الفنان المصري الراحل محمد فوزي ملحن النشيد الوطني

قام عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة الجزائري، بتسليم أعلى وسام استحقاق وطني في الجزائر برتبة «عهيد» للمهندس عمرو فوزي، حفيد الموسيقار الراحل محمد فوزي، ملحن النشيد الوطني الجزائري «قسما».

وذكرت وكالة سبوتنيك أنه قد أقيم حفل تسليم الوسام في دار أوبرا الجزائر، بحضور بن صالح نائبًا عن الرئيس الجزائري عن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وأقيم الحفل بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين على رأسهم السفير المصري بالجزائر عمر أبوعيش ووزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي.

وتسلم المهندس عمرو فوزي وسام الاستحقاق نيابة عن والده منير فوزي، نظرًا لظروفه الصحية، كما قدمت الفرقة الجزائرية عددًا من أغنيات الفنان المصري الراحل محمد فوزي، بعد عرض فيلم قصير عن رحلة تلحين كلمات النشيد الوطني.

وقام وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، بتدشين إطلاق اسم محمد فوزي على المعهد العالي للموسيقى بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين، بالإضافة إلى تسليم حفيد الفنان المصري الراحل آلة ماندولين جزائرية، كهدية من المعهد.

وكان مفدي زكريا، شاعر الثورة الجزائرية، قد قام بكتابة كلمات النشيد الوطني ليقوم فوزي بتلحينه في عام 1956.

وعلى صعيد آخر، فقد وافقت أسرة الفنان المصري الراحل على وضع حقوق لحن النشيد الوطني تحت تصرف الدولة الجزائرية بشكل نهائي.

والجدير بالذكر أن الفنان الراحل محمد فوزي يعد واحدًا من أبرز الفنانين المصريين في القرن العشرين، والذي قام بتأسيس شركة إنتاج سينمائي باسم «أفلام محمد فوزي» وشركة «مصر فون» لإنتاج الاسطوانات الموسيقية التي خضعت للتأميم لاحقا، كما أن الراحل شقيق المغنية والممثلة هدى سلطان.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020