شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية ترفع سعر الوقود يناير المقبل

البنزين

تعتزم السعودية، رفع أسعار البنزين مطلع يناير المقبل، وذلك بعد أيام من بدء صرف «حساب المواطن» للمواطنين بالمملكة، ووفقا لمصادر سعودية، فإن حكومة المملكة سترفع أسعار البنزين، دون تحديد نسبة معينة  لرفع الأسعار المرتقب.

وأشارت «الخليج الجديد» إلى أنه لن يتم الإعلان عن رفع أسعار البنزين الآن أو قبل ذلك، حتى لا تلجأ محطات الوقود للتخزين للاستفادة من الأسعار الجديدة؛ حيث أفصح وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، الأربعاء الماضي، بأنه «سيتم رفع أسعار البنزين قريبا»، دون أن يحدد تاريخا محددا لذلك.

وتنوي السعودية رفع أسعار الطاقة لتصل لمعدلاتها العالمية بحلول 2025، بحسب تحديث لوثيقة التوازن المالي الصادرة عن وزارة المالية السعودية.

برنامج إصلاحي

والخميس الماضي، تم صرف أول دفعة من برنامج «حساب المواطن»، بحد أدني 300 ريال، فيما أكدت وزارة العمل أنه تم احتساب أثر رفع أسعار البنزين في الاعتبار عند تحديد الدعم.

وفي 12 من الشهر الجاري، قالت وزارة الطاقة السعودية، إن التعديلات لأسعار بعض المحروقات (البنزين ووقود الطائرات والديزل لبعض القطاعات) سيكون خلال الربع الأول من العام المقبل.

وفي اليوم ذاته، كشفت وكالة «بلومبيرج» الأمريكية، أن السعودية سترفع أسعار البنزين بنحو 80%، في يناير المقبل، كما سترفع أسعار وقود الطائرات أيضا، في إطار برنامجها لإصلاح اقتصاد المملكة، وتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الموازنة العامة للدولة.

ارتفاع ملحوظ

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع، قوله إن أسعار البنزين سترتفع 80%، بينما أسعار وقود الطائرات سترتفع للمستويات العالمية كدفعة واحدة، مشيرا إلى أن أسعار الوقود الأخرى مثل الديزل والكيروسين والزيت الثقيل ستشهد زيادات تدريجية على مدار سنوات عدة، دون ذكر نسب معينة.

وتوقع المصدر، أن تقدم شركة «أرامكو» السعودية، المزود الرئيسي للوقود في البلاد، على خفض إمدادات السوق المحلية، في آخر يومين من العام، لمنع تخزين محطات الوقود للبنزين.

وتشمل ضريبة القيمة المضافة بالسعودية البنزين ومشتقاته.

وتبيع السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- الوقود حاليا بأسعار موحدة لكل المواطنين والأجانب دون تفرقة في الأسعار.

موازنة جديدة

وبالتزامن مع إعلان موازنة 2016، قرر مجلس الوزراء السعودي، رفع أسعار البنزين (91 أوكتان) بنسبة 67%، كما رفع سعر البنزين (95 أوكتان) بنسبة 50%، كخطوة أولى في رفع الأسعار.

وأعلنت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، عن أضخم موازنة في تاريخها لعام 2018 بإجمالي نفقات تبلغ 978 مليار ريال (260.8 مليار دولار)، بعجز 195 مليار ريال (52 مليار دولار)، وإيرادات قيمتها 783 مليار ريال (208.8 مليارات دولار).



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020