شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرها «كنيسة حلوان».. أبرز الهجمات التي تبناها «تنظيم الدولة» خلال 2017

هجوم كنيسة حلوان

منذ أن ظهر ما يعرف بـ«تنظيم الدولة» على الساحة، حاول إثارة الفزع بدول العالم، بتبنيه عمليات مناطق حيوية وتجمعات، أسفرت عن مقتل العشرات والمئات في كل عملية.

وخلال عام 2017، شهد العالم هجمات إرهابية تنوعت بين استهداف مصلين ومرتادي الحفلات الموسيقية، نرصد أبرز تلك االهجمات.

هجوم إسطنبول- تركيا

هاجم أحد عناصر تنظيم الدولة، ليلة رأس السنة، ملهى ليليا في منطقة أورتاكوي في الطرف الأوروبي من إسطنبول بواسطة سلاح رشاش قتل على إثره 39 شخصا أغلبهم من الأجانب خلال احتفالهم بالسنة الجديدة.

هجوم اسطنبول

هجوم باكستان

قتل 72 شخصا على الأقل وجرح نحو 250 آخرين، يوم 16 فبراير، في هجوم انتحاري استهدف ضريحا صوفيا في مدينة سهوان، بإقليم السند جنوب شرقي باكستان، وذلك حسب مصادر في الشرطة الباكستانية.

وقالت مصادر طبية، إن من بين القتلى 43 قتيلًا من الرجال، و9 نساء، و20 طفلا، بينما جرح 250 شخصا على الأقل في الحادث.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية في باكستان الهجوم.

هجوم باكستان

هجوم مانشستر- بريطانيا

نفذه شاب ليبي في 22 مايو 2017 بعبوات ناسفة بقاعة حفلات في مجمع «مانشستر أرينا» شمالي بريطانيا، عندما كان الجمهور يهم بمغادرة القاعة بعد حضور حفل موسيقي كبير أحيته مغنية البوب الأميركية أريانا غراندي.

وهو الهجوم الأكثر دموية في بريطانيا منذ السابع من يوليو، وأدى إلى مقتل 22 شخصا من بينهم أطفال ومراهقون، وإصابة نحو 60 شخصا.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، وقال في بيان له إن المنفذ فجر عبوات ناسفة في مبنى أرينا، ما أدى إلى مقتل نحو 30 وإصابة 70 آخرين، وتوعد البيان بشن هجمات أخرى على «عباد الصليب».

هجوم مانشستر

هجوم المنيا- مصر

قتل 28 شخصا على الأقل، بينهم عدد كبير من الأطفال، 26 مايو الماضي، في هجوم شنه مسلحون على حافلة كانت تقل اقباطا لزيارة دير في المنيا في جنوب القاهرة.

واستهدف الهجوم عشرات الأقباط كانوا يستقلون حافلة في طريقهم إلى دير الأنبا صموئيل، وأعلن التنظيم مسؤوليته صباح اليوم التالي عن الحادث.

أتوبيس المنيا

هجوم برشلونة

شهدت مدينة برشلونة الإسبانية، في 17 أغسطس، هجومًا هو الأعنف في تاريخها، دهست سيارة من نوع (فان) المارة في شارع لارامبلا، برشلونة، ما أدى إلى مقتل 13 شخصا جراء الدهس وشخص آخر طعنًا من سائق المركبة الهارب وإصابة ما لا يقل عن 100 شخص بجراح.

هجوم برشلونة

هجوم منهاتن

هجوم دهس وقع في 31 أكتوبر من عام 2017 عندما قام رجل يقود شاحنة نقل صغيرة بالاصطدام بعدد من المارة وراكبي الدراجات على طول نحو 1 ميل (1.6 كـم) في مسار دراجات وسط مانهاتن في مدينة نيويورك قرب شارع ويست ستريت، وقد أسفر هذا الهجوم عن مقتل 8 أشخاص من بينهم 5 أرجنتينيين وسائح بلجيكي آخر كما أسفر عن جرح 11 آخرين.

هجوم منهاتن

هجوم مسجد الروضة- مصر

استهدف الهجوم مسجدًا يقع بقرية الروضة والتي تبعد عن العريش مسافة 50كم، وتبعد عن بئر العبد قرابة 40كم بمحافظة شمال سيناء، وأسفر عن سقوط 305 قتلى و128 مصابا، أثناء صلاة الجمعة في 24 نوفمبر الماضي.

ويعتبر هذا الهجوم أكثر الحوادث الإرهابية دموية في تاريخ مصر.

هجوم مسجد الروضة

هجوم شمال سيناء- مصر

وفي 11 سبتمبر 2017، وقع هجوم في شمال سيناء، أسفر عن مقتل 18 من رجال الشرطة المصرية جراء انفجار عبوات ناسفة استهدفت قافلة أمنية بمدينة العريش بشمال سيناء وإصابة 5 آخرين، بينهم ضابط برتبة عميد.

كنيسة حلوان
وفي 29 ديسمبر تبنى تنظيم الدولة الهجوم الذي استهدف كنيسة مارمينا في حلوان جنوبي القاهرة.

وقال التنظيم، في بيان عبر حسابه الرسمي بـ«تليجرام»، إن «مفرزة أمنية  من جنود الخلافة تمكنت من قتل 10 من الصليبيين»، فيما أقر التنظيم بمقتل أحد عناصره بالهجوم.

وقٌتل عشرة أشخاص في هجوم استهدف كنيسة ومتجرا يمتلكه قبطي في حلوان، حسبما أعلنت وزارة الصحة المصرية.

وقالت الوزارة إن من بين القتلى، أمين شرطة من قوة تأمين الكنيسة. وأسفر الهجوم أيضا عن إصابة 5 أشخاص.

هجوم «كنيسة حلوان»


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020