شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. تعرف على أبرز حوادث المناطيد في مصر

رجلات بالمنطاد

بدأت نيابة الأقصر، تحقيقاتها، اليوم الجمعة، في حادثة ارتطام بالون طائر بالأرض، أسفر عن مصرع سائح وإصابة 15 آخرين.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تسبب الرياح في عدم تحكم قائد بالون طائر في حركته، أثناء الهبوط بمنطقة جبلية بمدينة القرنة غرب الأقصر، بعيدًا عن المطار المخصص لها، ما نتج عنه مصرع شخص، وإصابة 15 آخرين.

وتم نقل المصابين إلى مستشفى الأقصر الدولي، ووصول «دارين جين ويجل» (جنوب إفريقيا) 24 عامًا، جثة هامدة.

وتلك قائمة أسماء الضحايا:

أسماء ضحايا حادث منطاد الأقصر

ولم تكن تلك الحادثة هي الأولى من نوعها في مصر، ونرصد في التقرير التالي أبرز تلك الحوادث:

حادث 2013

وقع، يوم الثلاثاء 26 فبراير 2013، حادث انفجار منطاد يحمل 21 سائحا؛ حيث سقط فجرا من ارتفاع يقدر بنحو 300 متر وسط مزارع القصب بالبر الغربي بالأقصر، بعد دقائق من إقلاعه في رحلة جوية سياحية.

وسجلت أكبر حصيلة للقتلى منذ نحو 20 عاما في مجال السياحة بالمنطاد، وأودى الحادث بحياة 19 شخصا، من بريطانيا واليابان وهونغ كونغ والمجر وفرنسا، وتبين أن سبب السقوط هو اشتعال الغاز بالمنطاد أثناء الطيران.

واعتبرت حادثة سقوط منطاد الأقصر السياحي، أسوأ حادث مسجل في تاريخ المناطيد، ويليه حادث المنطاد الذي وقع في أستراليا عام 1989، عندما اصطدم منطادان في الهواء، ما أدى إلى سقوط أحدهما على الأرض، وأسفر الحادث عن مقتل 13 شخصا.

حادث 2009

شهد عام 2009 مجموعة متتالية من حوادث المناطيد؛ حيث تحطمت أواخر فبراير، 3 مناطيد، تحمل 60 سائحًا في اليوم نفسه في أماكن منفصلة، وأدى الحادث إلى إصابة 7 ركاب بكسور في العظام، بينما وقع قبل أسبوعين من الحادث السابق، آخر مماثل تسبب في إصابة 7 سائحين.

وفي إبريل من العام نفسه، أصيب 16 شخصًا، بينهم سائحتان بريطانيتان، في تحطم منطاد خلال جولة في الأقصر، ويعتقد أن سبب تحطمه هو اصطدامه ببرج إرسال لإحدى شبكات المحمول، بالقرب من قرية «قرنة»، على الضفة الغربية لنهر النيل.

وتم تعليق رحلات المناطيد الجوية فوق وادي الملوك لمدة 6 أشهر، وتم تشديد إجراءات السلامة، وتحدد الحد الأقصى لعدد الراكبين في المنطاد الواحد إلى 8 أشخاص، بينما كان يمكن لـ50 شخصًا أن يتشاركوا منطادًا واحدًا في السابق.

حادث 2008

في إبريل 2008، تحطم منطاد يحمل أ4 سياح أسكتلنديين، ما أدى لإصابتهم بجروح خطيرة، أثناء رحلتهم للتصوير فوق الأقصر.

حادث 2007

وقع حادث عام 2007، أسفر عن إصابة 8 سائحين، بعدما سقط بهم المنطاد في أحد الحقول في الأقصر، نتيجة تعرضه لرياح شديدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023