شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. هكذا برر إعلام السيسي حديثه عن «الفاسدين المرشحين للرئاسة»

أثارت تصريحات عبدالفتاح السيسي، أمس، عن الفاسدين، التساؤلات حول من كان يقصد عبدالفتاح السيسي، ولمن كان يوجه خطابه، فيما أبدى خبراء أنه يستخدم كلمة الفاسدين لمطاردة منافسيه، ومنعهم من الترشح بانتخابات الرئاسة، كما حدث مع المرشح الأسبق الفريق أحمد شفيق، والذي انسحب بعد ضغوط عليه، وتهديده بفتح قضاياه القديمة.

وقال عبدالفتاح السيسي: «أنا عارف الفاسدين كويس، ولو أقدر أمنع الفاسد من تولي أمركم كنت أمنعه، وبأمانة المسؤولية أقول الفاسد الذي يحاول الاقتراب من كرسي الرئاسة يحذر مني».​

واستطرد: «مصر أعز وأشرف من أن يتولى أمرها فاسد، وأنا لو اقترب فاسد من الكرسي سأمنعه، دا ربنا يحاسبني قبلكم، أما لو اخترتم الأفضل، فربنا يوفقكم».

وشهد أغلب برامج «التوك شو» المقربة من النظام، أمس، تعليقات لأغلب الإعلاميين لتصريحات السيسي، محاولين تفسير حديثه عن الفساد.

موجه لشخص

وقال مقدم البرامج وائل الإبراشي، إن حديث عبدالفتاح السيسي، المتعلق بفساد مرشح رئاسي، موجه لشخصية بعينها، لافتًا إلى أنه يوجد شخصيات عليها علامات استفهام كثيرة.

وأوضح الإبراشي، خلال تقديمه برنامج «العاشرة مساءً»، المذاع عبر فضائية «دريم»، أن السيسي ركز في حديثه على هذا الفاسد، لافتًا إلى أن ذلك تحديد لشخصية بعينها.

وأضاف الإبراشي أن «بعض الفاسدين يتحركون في المجتمع كثيرًا، ويغطون فسادهم بمسميات مختلفة، ويجدون تقنين أوضاعهم جيدًا».

عمرو أديب يبرر

وأكد مقدم البرامج عمرو أديب أن السيسي قصد شخصًا معينًا حين تحدث عن الفاسد الذي يجب منعه من كرسي الرئاسة.

وقال أديب في برنامجه المذاع على قناة «ON E»: «دلوقت السيسي واضح جدًا وده استنتاج مش معلومة إنه يتحدث عن شخص بعينه، أو أكتر من شخص بعينهم لكن لا يتحدث في المطلق».

وأضاف «هناك كثير قالوا إنه ليس من حق السيسي إنه يمنع أحد، ولكن وهو ممثل للدولة.. الدولة دورها أن تمنع فاسدًا.. يعني وقت المرحوم عمر سليمان كان فيه مشكلة في الورق بتاعه فجت الدولة قالت ده ماينزلش».

وأردف: «الريس كان بيتكلم على حد بعينه أو أشخاص بعينهم لكن في الآخر هو شغلته أو إحنا نحاسبه ونقوله حضرتك أغفلت أو غضضت الطرف عن إنسان عنده مشاكل.. عشان ميجيش بعد كده أقولك ده عنده قضية كذا أو ده كان بيسرق كذا أو بياخد عمولات كذا أو بيعمل كذا.. أو عنده حاجة جهاز ما مسيطر عليه بيها يعني عنده شيء يكسر وجوده في هذا المنصب أو يتم ابتزازه به.. كل هذه الأشياء هامة جدًا».

لميس الحديدى: حديث مقلق

وقالت لميس الحديدي، إن السيسي، كأنه كان يشير بالبنان إلى شخص بعينه حينما قال إنه لن يقبل بوصول فاسد إلى كرسي الرئاسة أثناء مؤتمر «حكاية وطن»، مشيرة إلى أن هذا الحديث مقلق؛ لأن هناك من الفاسدين من يحاول الاقتراب من كرسي الرئاسة.

ونوهت الحديدي، خلال تقديمها برنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «Cbc»، مساء السبت، أن لا أحد يعرف من يشير إليه الرئيس، متسائلة: «من هم الفاسدين، وكيف سيترشحون للرئاسة».

وتابعت: «الرئيس لما تكلم عن الفاسدين وتحذيره.. الناس اتخضت.. حتى اللى كان بيصور المؤتمر».

تامر عبدالمنعم: السيسي خايف على إنجازاته

وزعم تامر عبدالمنعم، أن السيسي «قدم إنجازات كثيرة ويخشى أن يسلمها لأيادٍ غير أمينة».

وأضاف عبدالمنعم، في برنامجه «العاصمة»، المذاع على فضائية «العاصمة»، أن إنجازات السيسي جاءت بعد 7 أعوام توتر، قائلا: «حط طوب وبنى وخايف على اللي عمله لمصر».

وأوضح تامر عبدالمنعم، أن عبدالفتاح السيسي كأي مواطن طبيعي يخاف على مصر من الفاسدين.

موسى: السيسي يعلم من هم

وقال أحمد موسى، إن عبدالفتاح السيسي يعلم من هم الفاسدون، مشيرا إلى أنه يجب على كل مواطن أن ينتبه لذلك.

وأضاف موسى، في برنامجه «علي مسؤوليتي» المذاع على فضائية «صدى البلد» أن المسؤولية خلال السنوات الأربع الماضية، كان السيسي يستهدف منها وقوف الدولة على قدميها مرة أخرى، وتثبيت الدولة وعودة مؤسساتها.

وأوضح أحمد موسى، أن السنوات الأربع الماضية كانت سنوات صعبة جدا، مشيرا إلى أنه على من سيتسلم المهمة في السنوات الأربع القادمة يجب أن يعرف ذلك جيدا.

سيد علي: يجب أن يعلن للشعب الفاسد

وقال سيد، خلال برنامج «حضرة المواطن» المذاع على فضائية «الحدث اليوم»: «إنه على عبدالفتاح السيسي الإعلان عن اسم الشخص الفاسد الذي سيمنعه من الاقتراب من كرسي الرئاسة، والناس كلها تسأل مين هو الفاسد والحرامي الذي تحدث عنه الرئيس».

وأضاف «لن يستطيع أحد الوصول إلى كرسي الرئاسة طالما أنه فاسد أولا، ووجود صحيفة الحالة الجنائية خلال التقدم بأوراقه لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية، ناهيك عن وجود القضاء واللجنة العليا، والإجراءات التي تم وضعها لمنع وصول الفاسد إلى كرسى رئيس الجمهورية».

ووجه تساؤله للرئيس قائلا: «سيادة الرئيس إذا كنت تعرف مين هو الفاسد فلماذا الدولة تسكت عليه؟ وهذه مشكلة كبيرة».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023