شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مرحلة أولى.. مساع حكومية لاقتراض ثلاثة مليارات دولار من البنك الإسلامي للتنمية

سحر نصر وزيرة الاستثمار - أرشيفية

وقّعت «سحر نصر»، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اتفاقية مع «هاني سالم سنبل» الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية؛ للحصول على تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتمويل استيراد سلع أساسية.

وبعد التوقيع اليوم الثلاثاء، قالت «سحر» إنّ الاتفاقية تهدف إلى زيادة التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين مصر والمؤسسة الدولية الإسلامية، وتنفيذًا للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين؛ إذ تتضمن دعم سلع أساسية كالبترول ومنتجاته والقمح والمواد التموينية والغذائية وسلعًا أخرى «لصالح مصر» .

كما أشادت بالدور الذي تؤديه المؤسسة عبر البرامج التمويلية المختلفة التي تقدمها لمصر؛ إذ بلغ إجمالي ما قدمته المؤسسة حتى 2017 نحو 6.974 مليارات دولار. وكان معظم التمويل للنفط الخام والمشتقات النفطية؛ إذ صُبّ التركيز على متطلبات الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأعربت الوزيرة عن تطلعها لزيادة التعاون مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في السنوات المقبلة، في ظل استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، المنتظر الإعلان عنها في المدة المقبلة، لافتة إلى أهمية استمرار المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في تقديم برامج دعم فني لمؤسسات دعم التجارة في مصر بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

بدوره، قال «هاني سنبل» إنّ الاتفاقية تواكب أهداف المؤسسة ومنطلقاتها ورغبتها في الإسهام الفعال في التنمية بمصر وإيجاد إطار فعال للعمل يُحقّق عبره ذلك، والاتفاقية تهدف إلى «توفير سلع أساسية هامة لدعم المواطن المصري».

ستة مليارات في ثلاث سنوات

في سياق متصل، نقلت صحيفة المال عن مصادر مطلعة (لم تكشف عن هويتها) أنّ مصر تستهدف الحصول على تمويلات بقيمة ستة مليارات دولار من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في الثلاث سنوات قادمة؛ تتوزع بواقع ثلاثة مليارات دولار لصالح تمويل المشروعات، ومثلها لصالح التجارة.

وقالت المصادر إنّ الاتفاقية الموقعة اليوم هي الأولى مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة؛ ومن المتوقع توقيع الاتفاقية الثانية من القرض المُشار إليه في المدة المقبلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023