شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمات دولية تدعو لتخفيف معاناة مرضى الفشل الكلوي باليمن

أوضاع صحية متردية في اليمن

طالبت منظمتان دوليتان، اليوم الثلاثاء، بتخفيف معاناة آلاف مرضى الفشل الكلوي في اليمن، التي تشهد حربا عنيفة منذ نحو 3 أعوام، أثرت بشكل كبير على الواقع الصحي في البلاد.

جاء ذلك في فعالية أقيمت بالعاصمة اليمنية صنعاء، نظمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة أطباء بلا حدود، بهدف حشد الدعم المحلي والدولي، لمراكز علاج مرضى الفشل الكلوي في اليمن.

وصرح عدنان حزام، الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، في حديث للأناضول، بأن «هذه الفعالية، جاءت في الوقت الذي يعاني فيه أكثر من 4 آلاف و400 يمني من مرض الفشل الكلوي».

وأضاف حزام، أن «الفعالية دعت الجهات المانحة ورجال الأعمال، إلى دعم مراكز علاج مرضى الفشل الكلوي، التي تعاني من نقص في المواد الطبية وعدم كفاءة الأجهزة، بالإضافة إلى قلة الكادر (الإطارات الطبية)؛ بسبب عدم تسلم الموظفين الصحيين لرواتبهم منذ نحو عام ونصف».

وذكر أن «بعض مراكز علاج مرضى الفشل الكلوي، أغلقت أبوابها؛ نتيجة الوضع الحالي المضطرب في البلاد، في حين ما زال هناك 28 مركزا تعمل في مختلف أرجاء البلاد، وتعاني من قصور كبير».

وأشار إلى أن «الصليب الأحمر، يدعم 5 من هذه المراكز، وأنه يبذل جهودا استثنائية في هذا المجال، رغم أن تركيزه بشكل أساسي، على تخفيف معاناة جرحى الصراعات والحروب».

ويشهد اليمن، منذ نحو 3 أعوام، حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي، من جهة أخرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023