شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الحكومة تطرح شقق إسكان اجتماعي جديدة.. وخبير: لا تناسب المواطن المتوسط

أعلنت وزارة الإسكان، قيمة وحدات الإسكان الإجتماعي الجديدة (المستقبل 3) في التجمع الثالث بالقاهرة الجديدة؛ حيث يتراوح سعر الوحدة بين 400-450 ألف جنيه.

وقال الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، لـ«رصد»، إن الأسعار التي يتم طرح الإسكان الاجتماعي من خلالها لا تراعي المقدرات المادية للأفراد، باعتبار هذه الوحدات التي يتم طرحها (إسكانا اجتماعيا) وليست إسكانا متميزا أو إسكانا خاصا.

وأضاف فاروق، أن آخر 3 سنوات شهدت ارتفاعا ملحوظا بأسعار الإسكان الاجتماعي في مصر تخطت الـ80%، مؤكدا أن نظام السداد يشبه أنظمة السداد الخاصة بشراء وحدات الإسكان الخاص، ولا توجد أية مميزات يحصل عليها المواطن المتوسط من خلالها.

وحدات الإسكان الاجتماعي

حجز الوحدات

وقررت الوزارة أن يقوم المتقدم بسداد نحو 50 ألف جنيه جدية حجز، وفي حال رسو القرعة العلنية يتم استكمالها إلى %20 من إجمالي القيمة المخصصة ليصل إلى نحو 100 ألف، مضيفة أنه سيتم سداد باقي ثمن الوحدة على 5 سنوات دون فوائد بمعدل 10 أقساط نصف سنوية، أو السداد بنظام التمويل العقاري.

ومن الجدير بالذكر، أنه جارٍ الانتهاء من المراحل الأخيرة لهذه الوحدات، وسيتم تسليمها للمواطنين نصف تشطيب بواجهات للعمارات وبوابة ولاند سكيب، ولا تقع داخل كومباوندات سكنية، بمساحات 112-120 مترا.

وتتوقع الوزارة أن يتم التسليم خلال 2018؛ حيث يقوم المواطن بشراء كراسة الشروط من بعض فروع بنك التعمير والإسكان بمبلغ 250 جنيهًا.

وتتضمن شروط الحجز ألا تقل سن المتقدم عن 21 عاما في نهاية فترة الحجز، ولا يحق للأسرة (الزوج والزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة، كما يشترط عدم سابقة حصول الأسرة على قطعة أرض أو وحدة سكنية، بمشروع الإسكان الاجتماعي، أو وحدة سكنية بمشروعي «دار مصر»، و«سكن مصر».

وسيتم تخصيص 5% من إجمالي الوحدات (دور أرضي) لذوى الاحتياجات الخاصة، مع تقديم المستندات الخاصة في هذا الشأن للدخول في القرعة، كما يتم استقبال الراغبين في شراء كراسات الشروط والمواصفات ابتداءً من الأحد المقبل، وتلقي رغبات الحجز ابتداءً من الأحد 4 مارس وحتى الخميس 15 مارس، وفقا للوزارة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020