شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فايننشال تايمز: «حسابات سياسية» وراء اتفاق الغاز بين مصر وتل أبيب

منصة غاز اسرائيلية

قالت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، إن «الشعب المصري لن يصدق التبريرات التي تحاول سلطات بلاده ترويجها بأن صفقة الغاز الإسرائيلية البالغ قيمتها 15 مليار دولار، تجارية بحتة وليست سياسية».

وأضافت الصحيفة أن «الكثير من المصريين ما زالوا يرون إسرائيل عدوا على الرغم من أن مسؤولا مصريا أخبر الإعلام المحلي أن الصفقة تجارية أكثر من كونها اتفاقا سياسيا، لكنه تصريح لن يحظى بأي شعبية داخل الرأي العام المصري».

وأعلنت شركة «ديليك» الإسرائيلية، الإثنين، توقيع اتفاقية لتوريد الغاز الإسرائيلي إلى شركة «دولفينوس» المصرية بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

ونقلت الصحيفة، عن «جاك كينيدي»، المحلل البارز بمؤسسة «آي إتش إس» البحثية، قوله: «بالتأكيد ثمة حساسيات سياسية حول هذا الأمر، ولكن من خلال الاتجاهات التي رأيناها في السنوات الأخيرة بين إسرائيل ومصر والسعودية حول التعاون الأمني، والذي يزيد عاما بعد عام، لن يدهشني رؤية المزيد مستقبلا».

وتابعت: «مصر وإسرائيل عززتا تعاونهما الأمني منذ صعود السيسي إلى السلطة في أعقاب الإطاحة بالرئيس الإسلامي المنتخب محمد مرسي».

وأثار الإعلان عن توقيع مصر اتفاقية مع إسرائيل، عبر شركة خاصة، لاستيراد الغاز الإسرائيلي لمدة 10 سنوات، بقيمة 15 مليار دولار، أجواء فرح في الشارع الإسرائيلي، وصدمة في الأوساط المصرية، التي كانت تتغنى بأنباء الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قال عن الاتفاقية إنها «يوم عيد لإسرائيل»، مضيفا أنها «ستدخل المليارات إلى خزينة الدولة الإسرائيلية، التي ستصرف لاحقا على التعليم والخدمات الصحية والرفاهية لمصلحة المواطنين الإسرائيليين، بما يعزز من أمن تل أبيب، واقتصادها، وعلاقاتها الإقليمية».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023