شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرياض تبدأ «سعودة» قطاع تأجير السيارات

منافذ استئجار السيارات

بدأت وزارة العمل السعودية، اليوم الأحد، تطبيق قرار قصر العمل في منافذ تأجير السيارات في مناطق المملكة كافة على السعوديين، في إطار رؤية 2030 التي تبنت «سعودة» القطاعات.

وقالت وزارة العمل، في بيان، إن القرار سوف يعمل على توفير 21 ألف وظيفة للمواطنين.

وأوضحت الوزارة، أن القرار يأتي لرفع مستوى مشاركة الكوادر الوطنية البشرية في سوق العمل، من خلال توفير حلول نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام لسوق العمل.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، خالد أبا الخيل، في البيان، أن «المهن المشمولة بقرار توطين منافذ تأجير السيارات هي: المحاسبة، والإشراف، والمبيعات، والاستلام والتسليم».

يذكر أن عدد العاملين في السعودية بنهاية الربع الثالث 2017، نحو 13.76 مليون فرد، 10.69 مليون منهم أجانب (77.7 بالمائة)، مقابل 3.06 مليون سعوديين (22.3 بالمائة).

وأصدرت وزارة العمل السعودية، يناير الماضي، قرارا يقضي بعمل السعوديين والسعوديات فقط في منافذ البيع لـ12 مهنة بالمملكة، على أن يبدأ تطبيقه من مطلع العام الهجري المقبل.

وتخطط الوزارة لإلحاق 33 ألف سعودي وسعودية بالقطاع مع نهاية عام 2018؛ حيث كثفت المملكة من وتيرة سعودتها للقطاعات خلال الفترة الماضية، وأبرزها الاتصالات والتأمين.

والسعودة مصطلح يطلق على عملية إحلال المواطنين السعودين مكان العمالة الوافدة في وظائف القطاع الخاص، وبدأت أولى محاولات السعودة الجادة نحو عام 1975؛ حيث يوجد موظف سعودي واحد مقابل كل 3 موظفين غير سعوديين في سوق العمل السعودية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023