شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أحمد خالد توفيق.. العرّاب المصري في ذمة الله

احمد خالد توفيق

غيب الموت، منذ ساعات، الأديب المصري أحمد خالد توفيق فراج،  عن عمر 55 عاما، إثر أزمة قلبية مفاجئة ألمت به، وهو طبيب ويعتبر أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب و الأشهر في مجال أدب الشباب والفانتازيا والخيال العلمي ويلقب بالعراب، وعبر هذا التقرير نسرد لكم أبرز المعلومات عن هذا الأديب…

وُلِدَ أحمد خالد توفيق-أو العرّاب كما يطلق عليه-في 10 يونيو 1962 بمدينة طنطا وتخرج من كلية طب طنطا عام 1985 وحضّر الدكتوراه عام 1997.

انضم عام 1992 للمؤسسة العربية الحديثة وبدأ بكتابة أول سلاسله-ما وراء الطبيعة-في شهر يناير من العام التالي.

ونجحت سلسة الرعب نجاحًا كبيرًا رغم عدم انتشار هذا النوع من الأدب في الوطن العربي، وبدأ في كتابة سلاسل أخرى للمؤسسة نفسها مثل سلسلة سافاري، وسلسلة فانتازيا، وسلسلة روايات عالمية للجيب، غير بعض الأعداد الخاصة وبعض الروايات مثل يوتوبيا، والسنجة لدور نشر أخرى.

ويشتهر أحمد خالد توفيق كذلك بكتابة مقالاتٍ سياسية واجتماعية دورية في العديد من الصحف والمجلات العربية مثل اليوم الجديد، والتحرير الإخباري، وإضاءات، وبص وطل؛ كما أنه يحب الترجمة ومن أشهر أعماله الرواية العالمية “Fight Club” واتي ترجمها باسم “نادي القتال” عن دار ميريت للنشر، وأعادت دار ليلى نشرها بعدها بعام.

كما يعتبر أحمد خالد توفيق أديب الشباب الأول في الوطن العربي، والذي حبّب الكثير في القراءة برواياته المشوقة وأسلوبه المتميز والساخر وشخصياته الفريدة-مثل رفعت إسماعيل-ولقربه من الشباب فكريًا وتواصله الدائم معهم، كما أن رواياته دائمًا ما تتناول الشعب المصري وما قد يحدث للبلاد في المستقبل.

بدايات توفيق
أثرت دراسته للطب على طريقة كتاباته وشخصياته، فأول شخصية له هو العجوز رفعت إسماعيل كان طبيبًا لأمراض الدم، وكذلك ناقش فترة التكليف للطبيب في المناطق الريفية في كتابه الساخر «الطريف في طب الريف»، كما أنه جعل أحمد عبد العظيم-بطل سلسلة سافاري-طبيبًا يعمل في الكاميرون حيث يسيطر طب المناطق الحارة والعديد من الأمراض، وركز في هذه السلسلة على الكثير من الأمراض وأسبابها وتاريخها.

إنجازات توفيق
بدأ أحمد خالد توفيق كتاباته بأول عدد من سلسلة ما وراء الطبيعة في يناير 1993 عن المؤسسة العربية الحديثة.

انضم توفيق للمؤسسة بأن أرسل أولى رواياته أسطورة مصاص الدماء التي لم يعجبوا بها هناك لمجالها المختلف من الرعب ونصحوه هناك بالاتجاه للمجال الأدبي البوليسي أفضل، لكن قام الأستاذ حمدي مصطفى – رئيس المؤسسة – بمقابلته وتشكيل لجنة أخرى لدراسة الرواية؛ كان من ضمن أعضاء اللجنة الأستاذ نبيل فاروق الشهير بسلسلة رجل المستحيل والذي قال عن الرواية: ” الأسلوب ممتاز، ومترابط، به حبكة روائية، فكرة القصة واضحة، وبها إثارة وتشويق”.

يعتبر د. أحمد خالد توفيق أنه لولا رأي د. نبيل فاروق هذا لما رأت كتاباته النور أبدًا ولكان قد توقف عن الكتابة بعد عامٍ مثلًا. استمرت السلسلة من عام 1993 حتى عام 2014 بما يزيد عن 80 عددٍ وبعض الأعداد الخاصة.

يعتبر الكثير هذه السلسة أروع أعماله وهي الأكثر انتشارًا؛ تدور السلسلة حول رفعت إسماعيل وهو طبيب أعزب في السبعينات من عمره يعمل طبيبًا محاضرًا لأمراض الدم يروي ذكرياته من الأمور الخارقة للطبيعة التي تعرض لها ويشتهر بهذا الأمر أكثر من شهرته بكونه طبيب، حتى أنه في بعض الأحيان يروي أحداثٍ أخرى لم يمر بها لكن وصلته في رسائل، كما أنه ظهر في برنامج إذاعي مصري عن الخوارق اسمه بعد منتصف الليل. يدور معظم السلسلة في إطارٍ من الرعب وبأسلوبٍ ساخر

سلسة فانتازيا

هي ثاني سلاسل  توفيق  بدأها عام 1995 وهي السلسلة الوحيدة التي تتمتع ببطلة نسائية. تدور السلسلة حول جهاز خيالي يتم تركيبه على الرأس ليتصل بمخ الإنسان فيأخذ من تجاربه ومعلوماته وذكرياته وقراءاته وينتج منها قصة يعيشها من يضع الجهاز.

سلسلة سافاري

بدأها  عام 1996 عن المؤسسة العربية الحديثة كذلك، وهي تدور عن الطبيب المصري أحمد عبد العظيم الذي ترك مصر وذهب ليعمل في الكاميرون ليعمل في وحدة مؤسسة سافاري هناك، وهي منظمة طبية. تتميز السلسلة بمعلوماتها الكثيرة عن الطب وجغرافيا القارة السمراء وأمراضها وشعوبها وتاريخها، وتناقش السلسلة في الغالب مشاكل القارة السمراء السياسية والتدخلات الأجنبية والأمراض المستأصلة والسحر والديانات الغريبة. صدر حتى الآن 52 عدد من السلسلة وهي مستمرة حتى الآن كذلك

روايات عالمية للجيب 

كان  الدكتور  نبيل فاروق هو من بدأها حتى العدد السابع ثم أكملها د. أحمد خالد لانشغال نبيل فاروق بأعمالٍ أخرى. عمل فيها د. أحمد خالد توفيق على ترجمة – واختصار – أعظم الأعمال الأدبية العالمية بيسر وتبسيط وتنقيح.

من الأعمال التي ترجمها في السلسلة: رحلة إلى مركز الأرض للأديب جون فيرن، وجزيرة الدكتور مورو لهربرت جورج ويلز، ورواية 1984 لجورج أورويل، والدكتور جيكل والسيد هايد لروبرت لويس ستيفنسون، وأليس في بلاد العجائب لتشارلز لوتويدج دودسون، وموبي ديك لهيرمان ملفيل، والفك المفترس لبيتر بينشلي، وغيرهم. صدر 81 عدد من هذه السلسلة حتى الآن وهي لا تزال مستمرة.

أعمال أخرى:

سلسلة رجفة الخوف، وهي ترجمة للسلسلة الأصلية “Shivers” للمؤلف د. سبنسر والتي كانت من 36 عدد وتنتمي لأدب الرعب وموجهة للأطفال.

سلسلة WWW التي بدأها عام 2006 عن دايموند بوك ودار ليلى للنشر.

رواية يوتويبيا السوداوية والتي تدور حول مصر 2030 وانقسامها لطبقة غنية تعيش في مدينة منعزلة عن بقية الشعب في حراسة أجنبية مشددة، ويعاملون البقية كالحيوانات ويصطادونهم.

رواية السنجة وتدور الرواية – في خليط من الفنتازيا والواقعية – حول عصام الشرقاوي وهو كاتب مغمور يذهب ليعيش في دحديرة الشناوي كي يحاول أن يكتب شيئًا واقعيًا ناجحًا، ويحاول أن يتعرف على أهل المنطقة الذين يكرهونه ويحاول تفسير كلمة لفتاة كتبتها على جدار بالإسبراي قبل انتحارها أمام قطار، ويفسرها أكثر من تفسير لعدم وضوحها مثل السنجة أو السبحة.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020