شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جولة لـ«رصد»: تراجع الإقبال على شراء الأسماك المملحة.. و30% ارتفاعًا بالأسعار

كشفت جولة لـ«رصد»، بعدد من محلات بيع الأسماك المملحة -الرنجة والفسيخ والملوحة والسردين- عن تراجع إقبال الشراء بنحو 50% مقارنة بالعام الماضي؛ حيث أكد تجار وبائعون على أن بداية البيع للأفراد كانت متأخرة، مقارنة بالمبيعات خلال الأعوام الماضية والتي كانت تبدأ قبل الموسم بنحو شهر.

وأشار مسؤول البيع بأحد أشهر محال بيع الأسماك المملحة (الألفطي) بمنطقه فيصل، كمال علي، أن ارتفاعات الأسعار بشكل عام في مصر كانت العامل الأساسي نحو خفض إقبال المواطنين على الشراء، مشيرا إلى أن الكميات التي قامت فروع المحل ببيعها لا تتعدى الـ50% مقارنة بالأعوام الماضية.

وأوضح أن ارتفاعات الأسعار تراوحت ما بين 10-30%، على حسب النوع، مشيرا إلى أن الفسيخ الجزل والرنجة الممتازة والبطارخ ارتفعت بنحو 30%، مقارنة بأسعار الرنجة درجة تانية.

ارتفاعات ضخمة

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أسعار الفسيخ والرنجة بمنافذ البيع التجارية؛ حيث وصل سعر الفسيخ لنحو 300 جنيه، وارتفعت الرنجة لنحو 140 جنيهًا.

وعلق الأفراد على الارتفاعات الزائدة للأفراد، مشيرين إلى تراجع الرقابة الحكومية على البائعين واستغلال موسم أعياد الربيع.

وقال مسؤول البيع بقسم الأسماك المملحة بأحد المراكز التجارية الكبرى في منطقة الهرم، لـ«رصد»، إن تراجع الإقبال أدى إلى استحداث عروض لجذب الزبائن منها خفض الأسعار وزيادة الكمية بنسبة قليلة عن المطلوب بالسعر نفسه.

تحذير

وحذرت شعبة المواد الغذائية، من زيادة الإقبال على الأسماك المملحة خلال الفترة الحالية، مشيرة إلى أنه يجب التأكد من نظافة المأكولات والأسماك وعدم شراء سوى المنتجات المصرح بها صحيا لتفادي حوادث التسمم السنوية.

أسعار الأسماك

وسجلت أسعار الأسماك ارتفاعا بالأسواق، خلال الأسبوع الجاري؛ حيث بلغ سعر البلطي الكبير نحو 27 جنيها، ووصل سعر البلطي الصغير لنحو 21 جنيها، ووصل سعر البوري لنحو 65 جنيها.

ووصل سعر السبيط لنحو 100 جنيه، وسجل كيلو الكابوريا نحو 120 جنيها، ووصل كيلو الكاليماري لنحو 100 جنيه، وسجل الجمبري الجامبو نحو 380 جنيها.

إجازة

وأعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن يوم شم النسيم الموافق الإثنين 9 إبريل الجاري يعتبر إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص.

وقال الوزير، حسب بيان صادر عن الوزارة، إنه يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل فى هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023