شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أختيرت ضمن أهم 100 شخصية مؤثرة.. تعرف على المصرية «هدى قطب»

هدى قطب

اختارت مجلة «التايم» الأميركية، شخصيات عربية عدة ضمن قائمتها لأهم 100 شخصية مؤثرة على مستوى العالم لعام 2018، أبرزهم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والمصرية هدى قطب.

وشملت قائمة الشخصيات المئة، لهذا العام، 45 سيدة و45 شخصا تقل أعمارهم عن 40 عاما، فيما جاء بالقائمة عربيًا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وصنفت المجلة الشخصيات التي اختارتها إلى رواد وفنانين وزعماء ورموز وقادة الأعمال، كما استعانت بخبراء متخصصين في مجالات متنوعة كالسياسة والرياضة والفن لتحليل الشخصيات المرشحة واختيار أكثرها تأثيرا بناءً على تصريحاتها أو قراراتها المتخذة.

وتضمنت القائمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، وعمدة لندن المسلم صادق خان، ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي، وزعيمة الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي.

وجاءت ضمن اختيارات «تايم» كذلك، مقدمة البرامج الأميركية مصرية الأصل هدى قطب بجوار زميلتها سافانا جوثري، واللتان أصبحتا في يناير الماضي أول امرأتين تقدمان برنامج «توداي» الشهير على شبكة «إن بي سي» الأميركية.

من هي هبة قطب؟

لفت اسم « هدى قطب» الأنظار، باعتبارها أول مصرية تشارك فى تقديم برنامج على شبكة أميركية، بعد أن أعلن عن تقديمها برنامج «توداي» بدلا من المذيع مات لاور الذي أقيل على خلفية اتهامات بممارسة سلوك جنسي غير ملائم.

وتنضم هدى قطب (53 عاما)، إلى سافانا جوثري خلال أول ساعتين من البرنامج الذي يبدأ الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي.

وقالت جوثري التي أعلنت الأنباء خلال افتتاحية البرنامج «إنه العام 2018 ونحن نبدأه بالطريقة الصحيحة لأن هدى أصبحت رسميا إحدى مقدمات توداي».

وأضافت أن هذا ينبغي أن يكون القرار «الأكثر شعبية الذي اتخذته شبكة إن بي سي نيوز، وأنا أشعر بسعادة غامرة».

وتقول صحيفة «نيويورك تايمز»، إن هذه هي المرة الأولى التي ستشارك فيها امرأتان في تقديم برنامج «توداي» الذي بدأ في عام 1952، والذي يعد أهم برامج الشبكة وأكثرها تحقيقا للأرباح.

وقد حظي البرنامج بأغلبية ساحقة من مشاهدات السيدات، كما أن الأجواء الطيبة التي تسود فريقه جعلته يعطي انطباعا بأنهم عائلة على الهواء، وكان مقدم البرنامج السابق لوار قد أطلق عليه من قبل البعض «والد أميركا».

وكان والداها «عبدالقادر وسميحة» ولدا وتزوجا في مصر قبل أن يهاجرا إلى ولاية أوكلاهوما؛ حيث ولدت هدى في الستينيات من القرن الماضي.

وتخرجت في مدرسة «هانت هاي» عام 1982، وخلال دراستها في جامعة فيرجينيا للتكنولوجيا، انضمت إلى نادي دلتا النسائي.

وفي عام 1986، حصلت قطب على بكالوريوس في الآداب من قسم الصحافة التلفزيونية، وفي 1986 عملت مراسلة لشبكة «سي بي إس» من القاهرة.

وعملت «قطب» مذيعة ومراسلة في قناة «دبليو دبليو إل» التلفزيونية بنيو أورليانز بلويزيانا في الفترة 1992 إلى 1998، وتعتبر هذه القناة واحدة من أشهر المحطات التلفزيونية المحلية في لويزيانا لعقود مضت.

وفي 2010، تم انتخابها رئيسة مجلس إدراة لخريجي كلية التكنولوجيا بجامعة فيرجينيا.

وعملت بعد تخرجها في جامعة فيرجينيا التقنية مراسلة ومذيعة في محطات تلفزيونية محلية في ولايات إلينوي ومسيسيبي وفلوريدا.

وحصلت على وظيفتها الأولى على المستوى الوطني الأميركي مع «إن بي سي» فى 1998 لتصبح مراسلة ومقدمة لبرنامج «ديتلاين».

وأصبحت هدى وجها معروفا للمشاهد الأميركي مع توليها استضافة فقرة من برنامج «توداي» صحبة كاثي لي في 2007.

وحصلت المذيعة المصرية على جائزة «إيمي» المرموقة في 2010 في فئة البرامج التلفزيونية الصباحية كجزء من فريق عمل توداي.

وألفت هدي كتابا بعنوان «كيف نجوت من منطقة حرب»، وكان الكتاب الأعلى مبيعا من إصدارات صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، وصدر في أكتوبر 2010.

وفي 15 يناير 2013، أصدرت كتابها الثاني «10 سنوات لاحقة: 6 أشخاص واجهوا الاختلاف وحولوا حياتهم»؛ حيث كتبت 6 قصص عن أشخاص تمكنوا من تغيير حياتهم، وظهرت في أغنية «I’m Gonna Love You Through It» مع المغنية مارتينا ماك برايد.

وفي 2016، أصدرت هدى قطب كتابها الثالث «إلى من ينتمون: أفضل القرارات التي لا يتخذها الناس» أو Where They Belong: The Best Decisions People Almost Never Made، والذي يتناول قصص مختلفة لأناس وجدوا أنفسهم في لحظات غير متوقعة وظروف مفاجئة.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020