شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تأييد حكم الإعدام لستة معتقلين والمؤبد لآخرين في «أحداث مطاي»

محاكمة- أرشيفية

أيّدت محكمة النقض اليوم السبت حكم الإعدام بحق ستة معتقلين في القضية المزعومة إعلاميًا باسم «أحداث شغب مطاي»؛ وهم: سعداوي عبدالقادر، إسماعيل خليفة، علي الشوربجي، محمد سيد، محمد عارف، مصطفى محمود.

كما قضت بقبول الطعن المقدم من ثلاثة طاعنين شكلًا، بتصحيح الحكم المطعون فيه العقوبة؛ باستبدال عقوبة السجن المؤبد 25 سنة بعقوبة الإعدام المقضي بها، وأيدت الحكم على 59 معتقلًا بالسجن عشر سنوات، وبراءة 47 آخرين.

كما أوصت نيابة النقض، ذات الرأي الاستشاري للمحكمة، بإلغاء الأحكام الصادرة بالإعدام والمؤبد على المعتقلين الصادرة ضدهم أحكام حضورية، وذلك في تقريرها الذي وضعته أمام المحكمة في الجلسة الماضية.

وفي 7 أغسطس2017، قضت محكمة جنايات المنيا ثاني درجة بإعدام 12 معتقلًا حضوريًا، بينهم ثلاثة أشقاء؛ بدعوى اتهامهم بالتجمهر واستعراض القوة في التظاهرات التي اندلعت بمصر عقب مذبحتي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس 2013.

كما قضت بالسجن المؤبد حضوريًا على 110 معتقلين، والسجن عشر سنوات لمعتقلين آخرين حضوريا، وانقضاء الدعوى الجنائية لأربعة معتقلين لوفاتهم داخل المعتقلات المصرية؛ متأثرين بالإهمال الطبي المتعمد من السلطات الأمنية بعد تدهور حالتهم الصحية حتى وفاتهم.

واتهم في هذه القضية 545 شخصًا؛ بدعوى الاعتداء على مركز شرطة مطاي وإطلاق الأعيرة النارية وقتل ضابط شرطة واحد فقط، وهو نائب مأمور المركز العقيد مصطفى رجب.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية