شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير اقتصادي: قرار ترامب يشعل سعر النفط عالميًا ومحليًا فوق الـ80 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لأعلى مستوى منذ 2014، وتجاوز خام (برنت) مستوى 77 دولارا للبرميل، بعد قرار الرئيس الأميركي بانسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

وأعلن دونالد ترامب، أمس، انحساب بلاده من اتفاق إيران النووي، وذلك بعد انتقادات عديدة وجهها لها، فيما تمسكت باقي دول الاتفاقية بالاستمرار فيها.

وردت إيران على القرار الأميركي بأنها قد تبدأ وقريبا تخصيب اليورانيوم بوتيرة تفوق الماضي.

نتائج

وقال استشاري الطاقة، يسري حسان، لـ«رصد»، إن قرار ترامب دفع بأسعار النفط لمستويات جديدة، متوقعا مواصلة ارتفاعه فوق مستوى 80 دولارا للبرميل خلال الأسابيع المقبلة.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر النفط عالميا، يؤثر سلبا على الاقتصاد المصري، خاصة أنه تم تحديد سعر برميل النفط بالموازنة الجديدة لدى مستوى 67 دولارا فقط، مشيرا إلى أن زيادة سعر النفط عالميا تقضي على إجمالي نتائج قرار خفض دعم الطاقة في مصر، بل تصعد بعجز الموازنة فوق مستوى الـ11%.

وتابع: «أيضا قرار ترامب بشأن انسحابه من الاتفاق النووي يعمل على زعزعة الأمن واضطراب الاستقرار النسبي الذي حققته مصر بالاقتصاد، مشيرا إلى اضطراب الوضع بالشرق الأوسط خلال الفترة المقبلة، ومن ثم ظهور مشكلات تتعلق بتراجع الاستثمار قريبا».

وأضاف حسان، أن التغييرات العالمية هي اللاعب الرئيسي في تحديد مستقبل أسعار النفط، مؤكدا على أن مصر أكثر الدول ضررا من معاودة ارتفاع سعر النفط، الأمر الذي يعجل بتنفيذ قرار خفض دعم المواد البترولية في السوق بشكل أسرع من المقرر له خلال خطة الدولة لنزع الدعم ورفع الأسعار.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب- أرشيفية

بيانات

وبحلول الساعة 7:50 صباحا بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام (برنت) القياسي تسليم يوليو بنحو 2.8% إلى 76.9 دولار للبرميل، وذلك بعد أن وصل إلى مستوى 77.13 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام (نايمكس) عند 70.92 دولار للبرميل بنسبة صعود 2.7%، وذلك بعد أن وصل إلى 71.6 دولار للبرميل.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس، توقعاتها للإنتاج الأميركي في العام الجاري؛ حيث رفعتها بنحو 0.3% إلى 10.72 مليون برميل يوميا، مقابل 9.4 مليون برميل يوميا في 2017.

وكان معهد البترول الأميركي، أعلن، أمس، أن المخزونات الأميركية من النفط تراجعت بمقدار 1.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 4 مايو.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020