شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مُنع أبناؤه من رؤيته.. وفاة رئيس أركان الجيش العراقي السابق في مستشفى عسكري

رئيس أركان الجيش العراقي السابق، الفريق أول الركن إياد فتيح خليفة الراوي

توفي الفريق أول الركن إياد فتيح خليفة الراوي، رئيس أركان الجيش العراقي السابق، عن عمر 76 عامًا؛ بعد إصابته بجلطة دماغية قبل أربعة أيام، نقل على إثرها من السجن إلى مستشفى بغداد العسكري، وبعدها مستشفى اليرموك.

وأوضح مقرّبون منه أنّ أبناءه مُنعوا من رؤيته أثناء مرضه، بالرغم من مناشدات قدّمتها الأسرة إلى الحكومة ورئيس البرلمان سليم الجبوري بالتدخل والنظر إلى الموضوع من باب إنساني.

ولد إياد في محافظة الأنبار (غرب العراق) عام 1942، وتخرج في الكلية العسكرية الأولى سنة 1963، ثم لمع نجمه ضابطًا بارزًا أثناء الحروب العربية الصهيونية (1967 و1968 و1973)، والحرب العراقية الإيرانية (1980)، وقاد معركة تحرير شبه جزيرة الفاو من السيطرة الإيرانية عام 1988.

وآخر مناصبه قبيل احتلال أميركا للعراق عام 2003 كان رئيس أركان الجيش والمشرف العام على «جيش القدس»، وهي قوّة احتياط أسّسها عام 2001 الرئيس الراحل صدام حسين. وكُرِّم إيّاد مرات، وحصل على أوسمة وأنواط؛ منها 27 ميدالية في الحرب العراقية الإيرانية، وشغل منصبي محافظ بغداد وكركوك.

كما وقع في الأسر على يد قوات المارينز في يوليو عام 2003 قرب بغداد؛ بعد محاصرة مبنى يوجد فيه، وكان من بين قائمة الـ55 شخصًا من أركان النظام العراقي السابق المطلوبين لأميركا، وأصدرت محكمة عراقية إبّان حكومة نوري المالكي عام 2006 حكمًا بسجنه مدى الحياة، بجانب قيادات عسكرية أخرى في الجيش العراقي، بتهم غير محددة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020