شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي يرحب.. هذا ما فعله الحزب الشيوعي بمسلمي فيتنام

السيسي مع وفد الحزب الشيوعي

تناول الإعلام المصري اليوم باهتمام استقبال عبد الفتاح السيسي ، عضو المكتب السياسي ورئيس لجنة «الاتصال والمعلومات» في الحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام فوفان ثونج، والوفد المرافق له، الذي يضم عددا من قيادات الحزب الشيوعي، في فيتنام؛ بهدف التعاون التجاري والاقتصادي.

لكن على الجانب الآخر هناك جرائم ارتكبها الحزب الشيوعي الفيتنامي بحق المسلمين، والتي تجاهلها السيسي في تلك اللقاءات…

يبلغ عدد السكان في فيتنام نحو 75 مليون نسمة، والمسلمون يشكلون أقلية ويعيشون في الجزء الجنوبي من البلاد وينحدرون من القومية التشامبية؛ ويمتازون بلغة خاصة بهم تختلف عن لغة الفيتناميين وهي لغة تقترب من اللغة الملايوية التي يتحدث بها الماليزيون والإندونيسيون.

أما معظم سكان فيتنام من البوذيين وتأتي المسيحية في المرتبة الثانية ثم الإسلام.

السلطة في فيتنام باعتبارها شيوعية الفكر، فإنها لا تعترف بالأديان، وتميل إلى الإلحاد، وظهر ذلك كثيرا مع إعلان كبار رجال الدولة والقيادات الأمنية الذين هم في الأصل شيوعيون يجاهرون بإلحادهم، ويفرضون رقابة شديدة على دور العبادة؛ خوفا من التطرق لموضوعات سياسية أو أمور تتعلق بنظام الحكم.

المسلمون في عزلة

يعيش مسلمو فيتنام في عزلة جراء عددهم القليل، فضلا عن حرمانهم من تقلد مناصب قيادية في الدولة أو نواب عنهم في الحكومة، الأمر الذي تسبب في قلة مواردهم وحرمانهم من التعليم وحقوق المواطنة.

لجنة تراقبهم

في عام 2000 شكلت الحكومة الفيتنامية لجنة تراقبهم تابعة لها وأنشات جمعية للمسلمين لإدارة شؤونهم، وعينت أعضاءها من أئمة المساجد المعروفين بولائهم للحكومة فقط.

الحج بشروط

منذ التسعينات حظر الحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام، سفر المسلمين للحج، وخلال السنوات الماضية القليلة تم السماح لهم بالحج، ولكن بشروط مشددة.

منع الكتاتيب والمدارس

ويحظر الحزب الشيوعي على المسلمين في فيتنام، تأسيس كتاتيب أو مدارس  لتعليم الإسلام أو إرسال طلاب مسلمين لتلقي العلوم الدينية في الخارج، ويمنع كذلك افتتاح جمعيات خيرية تقدم الدعم للمسلمين، واكتفى المسلمون بتعلم دينهم من خلال المساجد وجلسات الذكر في المنازل وخيم تعليم القرآن الكريم فقط.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية