شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفد أوروبي في تركيا لمناقشة إلغاء تأشيرة الدخول إليها

علما تركيا والاتحاد الأوروبي - أرشيفية

قالت مصادر دبلوماسية إنّ وفدًا فنيًا من الاتحاد الأوروبي، برئاسة مفوّضه لشؤون الهجرة والداخلية «سيمون مردو»، سيزور العاصمة التركية أنقرة يومي الخميس والجمعة المقبلين لمناقشة المواضيع المتعلقة بإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك وقضايا الهجرة مع الجانب التركي، وفق خطة العمل التي قدّمتها بروكسل لأنقرة في فبراير الماضي.

ومن المتوقع أن يصوّت البرلمان الأوروبي على إعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد قبل الانتخابات البرلمانية الأوروبية في مايو 2019.

ويأتي هذا بعدما وفّت تركيا بـ67 معيارًا من أصل الـ72 التي ينبغي فعلها للسماح بدخول المواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرات، كما انتهت الأعمال المتعلقة بالمعايير الخمسة الباقية وقدّمت الوثيقة الخاصة بها إلى الاتحاد الأوروبي في السابع من فبراير الماضي.

وبدأت محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي عام 2005، لكنها شهدت عقبات؛ إذ ترى المفوضية الأوروبية أن تركيا لم تستوفِ شروط الانضمام بعد، فيما تؤكد أنقرة أنها استوفت أغلب المعايير، وتطالب على الأقل بوجوب إعفاء مواطنيها من التأشيرة لدخول دول الاتحاد. وفي 16 ديسمبر 2013، وقعت تركيا والاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم  بشأن تأشيرات الدخول واتفاق إعادة قبول اللاجئين.

ومن المتوقع أن يتيح الاتفاق للمواطنين الأتراك الذين يحملون جوازات سفر بيومترية أو إلكترونية دخول بلدان شينجن لمدة ثلاثة أشهر كل 180 يومًا، دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة دخول.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020