شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تعقد مؤتمر «دافوس الصحراء» بحضور شخصيات بارزة

بدأ ملتقى «مبادرة مستقبل الاستثمار 2019»، في دورته الثالثة، أعماله بالعاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، وينظمه صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للبلاد) سنويا،  بحضور بعض الشخصيات التي انسحبت العام الماضي منه، بسبب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وبحسب بيان للصندوق، يهدف المؤتمر الذي يستمر حتى الخميس، لاستكشاف الاتجاهات والفرص والتحديات التي ترسم مشهد الاستثمار العالمي، واستكمالا لما تم تحقيقه من نجاحات في الأعوام الماضية.

يشارك في المؤتمر الذي يُطلق عليه اسم «دافوس الصحراء»، مدراء تنفيذيون ماليون كبار وقادة سياسيون في مؤتمر مهم في الرياض، وحسب المنظمون، فإن نحو 300 متحدث من 30 دولة، بينهم مسؤولون أميركيون ورؤساء مصارف وصناديق مالية سيادية.

وتعول المملكة على الإقبال القوي في المؤتمر، في محاولة لدعم جهود ترميم صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي وجهت له تهمة المشاركة في مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر 2018 داخل القنصلية السعودية بإسطنبول.

وتسبّب قتل خاشقجي العام الماضي، في انسحاب مجموعة من قادة الأعمال والسياسيين من المؤتمر في اللحظة الاخيرة في نسخته الثانية.

ويضم المؤتمر، هذا العام، وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، الذي كان انسحب من المؤتمر الماضي، ومشاركة ثلاثة أشخاص انسحبوا أيضا العام الماضي، وهم، «ستيفن شوارزمان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «بلاكستون»، وتيجان ثيام، الرئيس التنفيذي لبنك «كريدي سويس»، ولاري فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ «بلاك روك».

كما تشارك شخصيات أخرى، من بينها رؤساء مؤسسات «كريدي سويس» و«بلاكستون» و«بلاك روك»، والرئيس التنفيذي المؤقت لبنك «إتش إس بي سي».

ومن بين الأسماء الكبرى الأخرى التي تشارك، ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، وديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، وجاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

فيما يتغيب هذا العام، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، دارا خسروشي، والذي كان من بين المنسحبين العام الماضي، فضلا عن شركات تكنولوجية كبرى.

وشهد منتدى الاستثمار الذي استضافته الرياض العام الماضي، انسحابات بالجملة من جانب شركات وهيئات وشخصيات عالمية، احتجاجا على مقتل خاشقجي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية