شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عريقات: الاحتلال نهب 90 ٪ من مساحة الأغوار الفلسطينية

قال صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الإثنين، إن «سلطات الاحتلال الإسرائيلية نهبت ما يتجاوز 90% من مساحة الأغوار الفلسطينية».

وأشار في مؤتمر صحفي عقب جولة نظمتها وزارة الإعلام الفلسطينية بالشراكة مع دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، إن «الاحتلال الإسرائيلي حقق أرباحا تقدر بـ 450 مليون دولار، جراء سياسة النهب والاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية في الأغوار».

وأضاف: «الخطر الأكبر عند الحديث عن المشاريع الاستيطانية في غور الأردن، هو محاولة الاحتلال فرض سياساته وتبريرها بذرائع وحجج أمنية لخنق الفلسطينيين».

واتهم أمين سر اللجنة التنفيذية الاحتلال الإسرائيلي بالعمل على تعزيز الاستيطان في الأغوار، بالشراكة مع عدة مؤسسات دولية، لسرقة المياه والأرض الفلسطينية.

وطالب «عريقات»، مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بإصدار قاعدة بيانات خاصة بسيطرة الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي في الأغوار، مهما كان حجم الضغوطات التي يتعرض له المجلس من الإدارة الأميركية وغيرها.

وتبلغ مساحة الأغوار وشمال البحر الميت، نحو 1.6 مليون دونم (الدونم ألف متر مربع) وتعادل نحو 30% من مساحة الضفة الغربية.

وتبلغ مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في منطقة الأغوار 280 ألف دونم، يستغل الفلسطينيون منها 50 ألفا، فيما يستغل المستوطنون الإسرائيليون 27 ألف دونم، بحسب تقرير سابق نشره المكتب الإعلامي الحكومي الفلسطيني.

وينظر الاحتلال الإسرائيلي إلى المنطقة بوصفها محمية أمنية واقتصادية، ويقول إنها تريد أن تحتفظ بالوجود الأمني فيها ضمن أي حل مع الفلسطينيين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023