شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب: سنفرض المزيد من العقوبات على إيران حتى تعدل سلوكها

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن أميركا ستفرض المزيد من العقوبات على إيران حتى تعدل سلوكها، وإن إدارته تقيّم مزيدا من الخيارات للتعامل مع طهران.

وأكد ترامب خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أنه لم يصب أي أميركي ولم نتكبد أي خسائر في الهجوم الإيراني ليلة أمس.

وفجر الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني، استهدافه قاعدتين أميركيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردًا على مقتل الجنرال قاسم سليماني.

وأوضح الرئيس الأميركي، أن واشنطن أصبحت مستقلة في مجال النفط ولا تحتاج إلى نفط الشرق الأوسط، مضيفا أن سيطلب من حلف شمال الأطلسي أن يتدخل أكثر وأكثر في الشرق الأوسط.

وأضاف، أن إيران مولت الإرهاب في العالم من خلال الأموال التي حصلت عليها من عبرالاتفاق النووي.

وتابع: «لن نسمح مطلقا لإيران بامتلاك سلاح نووي طالما بقيت في الرئاسة».

واعتبر ترامب أن دول العالم «تسامحت على مدى وقت طويل للغاية، منذ العام 1979، مع تصرفات إيران المضرة والمزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط وخارجه، لكن تلك الأيام انتهت».

وعن اغتيال سليماني قال ترامب: «قتلنا قاسم سليماني الإرهابي رقم واحد في العالم وهو مسؤول عن مقتل وجرح الآلاف من جنودنا».

وشدد أنه بمقتل سليماني يرسل رسالة إلى كل الإرهابيين، مفادها «إذا كنتم ترغبون في الحافظ على حياتكم، فتجنبوا مواطنينا ومصالحنا».

تأتي هذه التطورات على خلفية مقتل سليماني، والقيادي في «الحشد الشعبي» العراقي أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أميركية قرب مطار بغداد، الجمعة، في هجوم قالت واشنطن إنه يأتي «في إطار الدفاع عن النفس»، فيما توعدت إيران والفصائل الموالية لها في العراق ودول أخرى بالانتقام.

ويشكل هذا التطور تصعيدا كبيرا بين الولايات المتحدة وإيران، الحليفتين الوثيقتين لبغداد، وسط مخاوف واسعة في العراق من تحول البلاد إلى ساحة صراع بين واشنطن وطهران.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية