شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«هيثم بن طارق آل سعيد» يؤدي اليمين القانونية سلطانا لعُمان

أدى هيثم بن طارق آل سعيد، السبت، اليمين القانونية سلطانا لعُمان، بموجب النظام الأساسي للدولة، خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عُمان بمقره في البستان، حسب ما أعلنه التلفزيون الرسمي.
 
وجاء اختيار هيثم بن تيمور، سلطانا لعمان بعد ساعات قليلة من إعلان رحيل السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، الذي توفي مساء الجمعة.
 
وشغل هيثم بن طارق، وهو ابن عم السلطان قابوس بن سعيذ ومن مواليد عام 1954، منصب وزير الثقافة والتراث، وعمل في بعض الأحيان مبعوثا خاصا للسلطان.
 
وتخرج «هيثم» من جامعة «أكسفورد» عام 1979، وهو مؤسس الاتحاد العماني لكرة القدم وأول رئيس له.
 
عينه السلطان «قابوس» أمين وزارة الخارجية عام 1994 لعدة سنوات، قبل أن يشغل منصب وزير التراث والثقافة لمدة 18 عامًا منذ 2002 وحتى الآن.
 
نصبه «قابوس» رئيسًا للجنة «الرؤى» المنوط بها التخطيط لمستقبل السلطنة حتى عام 2040.
 
وعلى خلاف السلطان الراحل، الذي لم يكن لديه أولاد أو أشقاء يرثون العرش، فالسلطان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور لديه 4 أولاد بنيهم بنتان.
 
ووفق جريدة الرؤية العمانية، فلدى السلطان الجديد ذي يزن، بلعرب، وثريا، وأميمة، وزوجته عهد بنت عبدالله بن حمد البوسعيدية، وأمه شوانة بنت حمود بن أحمد البوسعيدية.
 
وإخوة السلطان الجديد ثمانية، هم: طلال، وأسعد، قيس، وشهاب، وأدهم، وفارس، وكاملة، وأمل.
ودعا مجلس الدفاع في سلطنة عمان، فجر السبت، العائلة المالكة بالبلاد، لتحديد خليفة السلطان قابوس بن سعيد، الذي أعلن الديوان السلطاني وفاته، بحسب بيان بثه التلفزيون الرسمي في سلطنة عمان، في أول إجراء رسمي بالبلاد لتحديد وريث العرش.

وأفاد بيان مجلس الدفاع أنه انعقد بجميع أعضائه، عقب وفاة السلطان قابوس، داعيًا مجلس العائلة المالكة للاجتماع قصد تحديد من تنقل إليه ولاية الحكم خلفا للسلطان الراحل. وذلك استنادا للمادة 6 من النظام الأساسي للدولة، الصادر بمرسوم سلطاني.

ولفت إلى أن المجلس انعقد برئاسة الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني رئيس مجلس الدفاع بالإنابة، وبحضور جميع الأعضاء وهم المفتش العام لشرطة الجمارك، ورئيس جهاز الأمن الداخلي، ورئيس أركان قوات السلطان، وقائد الجيش العماني، وقادة السلاح الجوي والبحرية والحرس السلطاني. وبث التلفزيون الرسمي فيديو صغيرا للانعقاد وبدأ في بث القرآن الكريم.

وبموجب المادة (6) من النظام الأساسي للدولة، يقوم مجلس العائلة المالكة، خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم، فإذا لم يتفق على اختيار سلطـان للبلاد، يقوم مجلس الدفاع بالاشتراك مع رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى ورئيس المحكمة العليا وأقدم اثنين من نوابه بتثبيت من أشار به السلطان في رسالته إلى مجلس العائلة.

وبموجب المادة 14 من نظام الدولة، يتولى مجلس الدفاع النظر في الموضوعات المتعلقـة بالمحافظة على سلامة السلطنة والدفاع عنها.

ونظـام الحكم في سلطنة عمان وفق المادة 5 “سـلطاني وراثي في الذكـور من ذريـة السيد تركـي بن سعيد بن سلطـان، ويشترط فيمن يختار لولاية الحكم من بـينهم أن يكون مسلما رشيدا عـاقلا وابنا شرعيا لأبوين عمانيين مسلمين”.

وبحسب النظام “يـؤدي السلطان قبـل ممارسـة صلاحياتـه، في جلسة مشتركة لمجلسي عمـان والدفاع اليمين”، و”تستمر الحكومة في تسيير أعمالها كالمعتاد حتى يتم اختيار السلطان ويقوم بممارسة صلاحياته”، وفق المادتين 7 و8. والنظام الأساسي للدولة صادر في مرسوم سلطاني في نوفمبر 1996، وأجريت عليه تعديلات في أكتوبر 2011.

ونعى ديوان البلاط السلطاني في عمان، فجر السبت، السلطان قابوس بن سعيد، الذي وافته المنية مساء الجمعة، بعد نحو خمسين عاما قضاها في سدة الحكم.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية