شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«رايتس ووتش» تتهم مصر باستغلال «كورونا» للتضييق على الحريات

اتهمت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الثلاثاء، عددًا من الدول، منها مصر والصين، بـ«استغلال» انتشار فيروس «كورونا» لارتكاب المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان، والتضييق على الحريات، على حد قولها.
 
وقالت النظمة الحقوقية الدولية في تقرير أصدرته، إن حكومات نحو 40 بلدًا حول العالم، منها مصر والصين وإثيوبيا، ممن تسعى إلى احتواء تداعيات انتشار الفيروس مع احترام حقوق الإنسان في الوقت ذاته، مع رصد الممارسات والتدابير الطيبة والسيئة من قبل تلك الحكومات لمواجهة الوباء.
 
وكشف التقرير أن المسؤولين الحكوميين في مصر والهند والصين وأميركا علي سبيل المثال، كانوا من بين «أكثر المسؤولين في دول العالم إنكارًا بشأن تقديم معلومات دقيقة حول تفشي الفيروس».
 
وتحدث التقرير عن «استغلال» بعض حكومات دول العالم فيروس كورنا لـ«التضييق على الحريات العامة وانتهاك حقوق الإنسان».
 
وأضاف أن السلطات في كل من مصر والصين وإثيوبيا قامت بـ«اعتقال أو احتجاز أو طرد صحفيين وغيرهم، بسبب قيامهم بالتعبير عن آرائهم حول تفشي كورونا عبر وسائل التواصل الاجتماعي».
 
وأشار التقرير كذلك إلى قيام السلطات المصرية، الشهر الماضي، بطرد مراسلة صحيفة «الجارديان بسبب تقرير أعدته، وشككت فيه بالإحصائيات الرسمية لحالات الإصابة في مصر، واستندت في التقرير إلى بحث غير منشور لمتخصصين كنديين في الأمراض المعدية، قدر حجم تفشي المرض بأكثر من 19 ألف حالة إصابة».
 
وفي 17 مارس الماضي، قررت السلطات المصرية إغلاق مكتب صحيفة «الغارديان» وسحب اعتماده، معتبرة أن الصحيفة لم تلتزم بالقواعد المهنية في الأخبار التي تم بثها عن موضوع فيروس كورونا في مصر، واعتمدت على مصادر غير موثوقة.
 
وحتى مساء الثلاثاء، تجاوز عدد مصابي الفيروس في العالم مليونا و985 ألفا، توفى منهم أكثر من 125 ألفا، وتعافى أكثر من 466 ألفا.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية