شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تراجع أرباح «أرامكو» السعودية خلال الربع الأول من العام بنسبة 25%

أعلنت شركة «أرامكو» السعودية العملاقة، الثلاثاء، تراجع صافي أرباحها في الربع الأول من العام بنسبة 25% جرّاء انخفاض أسعار الخام، متوقّعة أن تؤثر أزمة كورونا على الطلب وعلى إيرادات العام الجاري.

وقال رئيس أرامكو «أمين الناصر» في تقرير بخصوص أداء الشركة بالربع الأول إن «العالم بأسره لم يشهد أزمة تضاهي جائحة فیروس كورونا»، معتبرا أنه «یجب التكیف مع هذه التطورات شدیدة التعقید والمتغیرة بوتیرة سريعة».

وقال الناصرٍ: «بالنظر إلى الشهور المتبقية من عام 2020، نتوقع أن تؤثر جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة وأسعار النفط، ما سينعكس بدوره على إيرادات الشركة».

وأضاف أن « الشركة ستظل على المدى البعيد واثقة من تنامي الطلب على الطاقة مع تعافي الاقتصادات العالمية»، لكنها تتوقع أن يؤثّر تراجع الطلب العالمي على الخام على ما تبقى من العام 2020.

وقالت المجموعة إن صافي أرباحها بلغ 62.5 مليار ريال (16.66 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، مقارنة بـ22.2 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وهبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في عقدين في آذار/مارس الماضي، بعدما خسرت نحو ثلثي قيمتها على خلفية الطلب الضعيف جراء إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا الجديد.

وتراجعت الأسعار مجددا في أبريل في خضم حرب أسعار بين السعودية وروسيا لتأمين أكبر حصة في السوق قبل أن تتوصّل الدول المنتجة لاتفاق لخفض الإنتاج بنحو 9.7 ملايين برميل بهدف محاولة تحقيق التوازن بين العرض والطلب في السوق لرفع الأسعار.

ومنذ بدء إنتاجها النفطي في العام 1938 عندما تم اكتشاف الذهب الأسود بكميات تجارية من «بئر الخير»، حققت شركة النفط العملاقة أرامكو ثروات تفوق الخيال للمملكة الصحراوية.

ونمت الشركة منذ تأسيسها في الظهران لتصبح أكبر شركة طاقة وأكثرها ربحية في العالم حيث أنها توفر 10% من إمدادات النفط عالميا وتعود على المملكة المحافظة بتريليونات الدولارات.

لكن تراجع الطلب وهبوط الأسعار بدأ يلقي بظلاله على الاقتصاد السعودي، الأكبر في المنطقة العربية، خصوصا في ظل تعليق المملكة أداء مناسك العمرة التي تدرّ عليها ملايين الدولارات سنويا، ووقف الرحلات الجوية وفرض حظر تجول في بعض المناطق.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية