شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إثيوبيا تحيط السفراء لديها بإنجاز 73% من بناء سد النهضة

قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي «سيليشي بقلي»، الأربعاء، إن عملية بناء سد النهضة في بلاده وصلت إلى 73%، مشيرا إلى أن التعبئة الأولية لخزان السد ستبدأ في يوليو المقبل.

جاء ذلك في إحاطة قدمتها وزارة المياه والري والطاقة للسفراء المقيمين في أديس أبابا بشأن سير أعمال بناء سد النهضة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إنا).

وذكرت الوكالة أن «بقلي» سلط الضوء في تلك الإحاطة على المفاوضات التي جرت بين إثيوبيا والسودان ومصر بشأن عملية بناء سد النهضة.

وأضافت الوكالة أن الوزير شرح أسباب «فشل» المناقشات التي شاركت فيها الولايات المتحدة والبنك الدولي في معالجة الخلاف بين الدول الثلاث.

وأخبر الوزير السفراء أن «سد النهضة لن يسبب أي ضرر لدول المصب».

وقللت إثيوبيا، الإثنين الماضي، من تأثير الشكوى المصرية الموجهة إلى مجلس الأمن بشأن مشروع سد النهضة، مؤكدة أنها ليست بحاجة لإخطار مصر والسودان بملء السد.

وكانت الحكومة السودانية قد رفضت مؤخرا مقترحا من أثيوبيا بتوقيع اتفاق ثنائي جزئي للملء الأول لسد النهضة الإثيوبي، مبدية تمسكها بالاتفاق الثلاثي الموقع بين الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة.

فيما أكد وزير الدولة في الخارجية السودانية عمر قمر الدين، بمقابلة مع وكالة «سبوتنيك» الروسية، أن «هناك دائما خطرا ولو ضئيلا في حصول انهيار بالسد، لأن الإنسان لم يخلق هذا الكون، ولذلك يبقى أي عمل بشري عرضة ولو بنسبة ضئيلة لخطر الانهيار».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020