شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان: يوجد توافق على 90% من النقاط الخلافية بشأن سد النهضة

أعلن السودان، الثلاثاء، توافقه مع مصر، على مشروع قرار عربي مرتقب بشأن سد النهضة، بعد التنسيق التام بين البلدين، مشيرا إلى «توافق السودان ومصر وإثيوبيا على 90%  من النقاط الخلافية».

جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية عمر قمر الدين، في الاجتماع الذي يجري عبر دائرة تلفزيونية مغلقة لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري لبحث التطورات بشأن ليبيا وسد النهضة الإثيوبي.

وقال بيان صادر عن الخارجية: «ألقى الوزير كلمة أكد فيها توافق السودان ومصر وإثيوبيا على 90% من النقاط الخلافية بشأن سد النهضة».

وتابع: «أكدت السودان استعدادها التام لتقريب وجهات النظر بين إثيوبيا ومصر، وتوافقها مع مصر على مشروع القرار العربي بشأن سد النهضة بعد التنسيق التام بين البلدين»، دون تفاصيل عن المشروع.

وأكد أن «السودان طرف أصيل في مفاوضات سد النهضة»، فيما دعا «البلدين للاستمرار في عملية التفاوض البناء والابتعاد عن التصعيد».

وجدد البيان اعترافه بـ«حق إثيوبيا في الاستفادة من مواردها المائية وحق السودان ومصر في الحفاظ على أمنها المائي».

ولم تصدر إفادة فورية من مصر أو إثيوبيا بخصوص هذا المشروع.

والإثنين، حثت منظمة الأمم المتحدة الدول المعنية على «حل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة سلميا».

فيما أعلنت أثيوبيا اكتمال إنشاء 74% من السد، الذي ستبدأ في ملئه اعتبارا من يوليو المقبل، مقابل رفض سوداني مصري لهذا القرار الأحادي دون اتفاق مشترك.

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، على مدار السنوات الماضية، أحدثها منذ نحو أسبوع، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ«التعنت» و«الرغبة في فرض حلول غير واقعية».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020