شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الكوميسا» تناقش استضافة مصر لمنتدى المفاوضات التركية

«الكوميسا» تناقش استضافة مصر لمنتدى المفاوضات التركية
   تستضيف العاصمة الأوغندية كمبالا غدا (الجمعة) قمة رؤساء دول وحكومات تجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا...

 

 تستضيف العاصمة الأوغندية كمبالا غدا (الجمعة) قمة رؤساء دول وحكومات تجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) والتي تعلن خلال اجتماعاتها أن العام القادم 2013 هو"عام القطاع الخاص لتنمية التجارة البينية بين مجموعة دول شرق وجنوب إفريقيا .
 
وتناقش القمة الاقتصادية الإفريقية "الكوميسا " على مدار يومين سبل دعم و تعزيز التبادل التجاري وإزالة كافة المعوقات التي تقف حائلا أمام انسياب التجارة البينية وتشجيع الاستثمارات المشتركة في دول التجمع خلال المرحلة المقبلة .
 
وتتناول القمة مناقشة دعم التجارة البينية لدول"الكوميسا" من خلال تنمية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إلى جانب بحث آفاق التعاون بين دول المجموعة والعمل على تذليل العقبات أمام زيادة تبادل التجارة البينية لدول الكوميسا في ظل إلغاء الرسوم الجمركية عام 2000 بما يسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون التجاري الصناعي وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة لجميع دول الكوميسا.
 
وتناقش القمة استضافة مصر لمنتدى المفاوضات التجارية في جولتها الخامسة في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر المقبل والذي يمهد لبدء المفاوضات داخل التجمعات الاقتصادية الإفريقية والتي تضم 26 دولة بالإضافة إلى دولة جنوب السودان في حال انضمامها لدعم إنشاء منطقة للتجارة الحرة بينهم .
 
ويرى خبراء اقتصاديون أن اجتماع قمة "الكوميسا " الذي تشارك فيه مصر بوفد رفيع المستوى يكتسب أهمية في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الاقتصاد المصري، حيث ستسهم في توسيع وتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية المصرية مع مختلف الدول الأفريقية وبصفة خاصة دول حوض النيل مثل أوغندا وإثيوبيا وغيرها بعد غياب طويل ما قبل ثورة 25 يناير المجيدة .
 
جدير بالذكر أن الكوميسا هي السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا وهي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي, وتضم في عضويتها تسعة عشر دولة. تعود نشأة الكوميسا لعام 1994.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023