شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دعما لأسرة ريجيني.. حزب إيطالي يقاضي الحكومة بسبب بيع أسلحة لمصر

كشف حزب “الخضر” الإيطالي عزمه تقديم شكوى قضائية في الأيام القليلة المقبلة ضد الحكومة الإيطالية لاستمرارها في بيع الأسلحة لمصر.
 
ويأتي قرار الحزب في إطار جهود لدعم المبادرة التي أطلقها والدا الباحث الإيطالي “جوليو ريجيني” الذي قتل في القاهرة، إذ قررا مقاضاة الحكومة الإيطالية لإخلالها بقانون حظر بيع السلاح لدول ترتكب فيها انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.
 
من جهة أخرى؛ أعربت “إيلي شيلين”، نائبة رئيس مقاطعة إيميليا رومانيا شمالي إيطاليا، عن أملها في أن تتخذ الحكومة الإيطالية العام الحالي خطوات أكثر حزما تجاه الحكومة المصرية لإصرارها على عدم التعاون في الكشف عن حقيقة مقتل “ريجيني”.
 
وجاءت الشكوى التي قدمها والدا ريجيني، إثر وصول فرقاطة إيطالية من طراز “فريم بيرجاميني”، إلى مدينة الأسكندرية، وهي واحدة من فرقاطتين تعاقدت عليهما القاهرة مع روما.
 
وفي 13 يونيو، وصفت أسرة “ريجيني”، الذي قتل تحت التعذيب في مصر، بيع روما فرقاطتين للقاهرة بأنه “نفاق”، وأن “الدولة الإيطالية خانت القضية، ولقد خانتها نيران صديقة وليس مصر”، على حد تعبيرها.
 
ومنتصف العام الماضي، تم الكشف عن صفقة أسلحة بين مصر وإيطاليا بقيمة 11 مليار يورو، من ضمنهمها فرقاطتي “فريم بيرجاميني” بقيمة 1.1 مليار يورو.
 
ووصلت الفرقاطة الإيطالية الصنع إلى مصر، بعد ساعات قليلة من إعلان روما رفضها قرار السلطات المصرية إغلاق التحقيق في قضية مقتل “ريجيني”، وهي القضية التي تسببت في توتر متصاعد بعلاقات البلدين.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020