شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزارة المالية: 1.5 مليار دولار استثمارات أميركية خلال 2020

الدولار الأميركي - أرشيفية

قالت وزارة المالية إن شركات أميركية ضخت استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار خلال 2020، وسط توقعات بزيادة الاستثمارات إلى ملياري دولار في 2021.

جاء ذلك في بيان للوزارة، نقلا عن السفير الأميركي بالقاهرة جوناثان كوهين، الذي التقى اليوم، وزير مالية مصر محمد معيط، لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وذكر “كوهين” أن الشركات الأميركية قامت بضخ استثمارات في مصر بقيمة 1.5 مليار دولار في 2020، مضيفا “هناك شركة أميركية تُخطط لضخ استثمارات بقيمة 5 مليارات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة”.

ولم يحدد البيان اسم الشركة أو القطاع الذي ستضخ فيه الاستثمارات المرتقبة، متوقعا ضخ ملياري دولار كاستثمار في مصر خلال 2021.

وأبدى معيط، بحسب البيان، حرص بلاده على توفير بيئة مشجعة للاستثمار الوطني وجاذبة للاستثمارات الأجنبية، “بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأميركية في مختلف القطاعات الاقتصادية إلى مصر”.

ووفق بيانات حكومية، يمثل البعد الاقتصادي جانبا هاما في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وتأخذ العلاقات في هذا الصدد عدة أشكال مثل المعونات الاقتصادية للقاهرة واتفاقيات الشراكة.

وحسب بيانات رسمية، تعتبر الولايات المتحدة من أكبر شركاء مصر في المجال الاقتصادي منذ أواخر السبعينيات من القرن الماضي بـ 24 مليار دولار استثمارات، و6 مليار دولار تبادل تجاري.

وحسب تقرير حديث يرصد تدفقات الاستثمار العالمي، صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، احتفظت مصر بالمركز الأول كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا لعام 2020، بصافي تدفقات 5.9 مليارات دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023