شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إصابة 10 جنود مصريين برصاص الحرس الرئاسي في أفريقيا الوسطى

أرشيفية
أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إصابة 10 جنود مصريين من قوات حفظ السلام التابعة لبعثتها في جمهورية أفريقيا الوسطى، برصاص الحرس الجمهوري.
 
وقالت بعثة المنظمة الدولية «مينوسكا» في بيان، إن «عناصر وحدة الشرطة المصرية كانوا في حافلة، وتعرضوا لإطلاق نار كثيف من الحرس الجمهوري، من دون سابق إنذار ولا حصول أي رد فعل، في حين كانوا غير مسلحين، لدى وصولهم إلى المطار».
 
وأشار بيان الأمم المتحدة الذي ندد بـ«الهجوم المتعمد»، إلى أن اثنين من المصابين جروحهم بليغة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
 
وأعلن رئيس أفريقيا الوسطى «فوستان آركانج تواديرا»، في بداية أكتوبر الماضي وقفًا لإطلاق النار إثر الاتفاق على خارطة طريق مشتركة للسلام في البلاد، تم تبنيها خلال قمة مصغرة لمنظمة «المؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات الكبرى»، انعقدت في 16 سبتمبر 2021، في عاصمة «أنجولا».
 
وتشهد أفريقيا الوسطى تدهورًا أمنيًا منذ أواخر 2013، حينما اندلعت اشتباكات في العاصمة «بانجي» بين مسلحي جماعة «سيليكا» الإسلامية ومليشيات «أنتي بالاكا» المسيحية.
 
ووفقًا للبيانات الواردة من الأمم المتحدة نهاية يوليو 2018، فقد أجبر النزاع المتصاعد، الذي راح ضحيته الآلاف، نحو مليون شخص على مغادرة قراهم.
 
وفي السادس من فبراير 2019، وعقب محادثات جرت في العاصمة السودانية الخرطوم دامت نحو أسبوعين، وقعت سلطات أفريقيا الوسطى وممثلو الجماعات المسلحة، اتفاقية سلام تهدف إلى إنهاء الصراع طويل الأمد في البلاد.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023