شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر ترفض استقبال شحنة قمح هندية لإصابتها بـ «آفة خطيرة»

قال رئيس الحجر الزراعي أحمد العطار إن مصر رفضت شحنة قمح هندية واردة من تركيا، لأن سلطات الحجر الزراعي في تركيا أثبتت إصابة تلك الشحنة بإحدى الآفات الخطيرة أو المحظورة.

وأضاف العطار: «شحنة القمح الهندية مازالت في تركيا ولم تصل إلى مصر حتى الآن، ولن يتم السماح باستقبالها لدينا، لأن ذلك المركب وما فيه من قمح مصاب بآفات حجرية تمثل خطورة عالية بالنسبة لمصر»، بحسب ما ذكرت صحيف محلية.

وأشار رئيس الحجر الزراعي إلى وصول شحنة قمح هندية إلى مصر مطابقة لكل المواصفات والاشتراطات الحجرية، وسيتم السير في إجراءات الإفراج عنها قريبا، وقبولها حجريا.

وتابع قائلا: «مركب القمح الموجود في تركيا الآن لم يكن مُعدا في الهند للتصدير إلى مصر، وهو ما يجعل أمر رفضه من قبل الحجر الزراعي المصري وارد ومنطقي».

وأوضح أن من أهم الاشتراطات والمواصفات التي يضعها الحجر الزراعي المصري لاستقبال أي شحنة قمح من الخارج، أن يكون القمح مزروع في أماكن ومناطق خالية من بعض الآفات والأمراض الحجرية.

وصرح بأنه وإلى جانب هذا، يتم فحص الشحنة في مكان تصديرها سواء الهند أو غيرها من الدول من قبل مفتشي الحجر الزراعي المصري قبل تحميلها على المركب إلى مصر لضمان خلوها من أية آفات حجرية، وهو ما لم يحدث في المركب الموجود في تركيا الآن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023