شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صندوق استثماري بين القاهرة والدوحة والحكومة تكشف اهتمامات القطريين

قال المتحدث باسم الحكومة السفير نادر سعد، إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي سيعرض على الشركات القطرية اليوم الثلاثاء خلال زيارته إلى الدوحة، البرنامج الحكومي بطرح 32 شركة للاستثمار في البورصة، مشيرًا إلى أن المستثمرين هناك يستهدفون الفنادق والإنشاءات.

وكانت الحكومة أعلنت في فبراير الجاري طرح 32 شركة للاستثمار في البورصة. وتستهدف الانتهاء من طرح ربع الشركات خلال 6 أشهر، بحسب رئيس الوزراء، الذي أشار إلى أنَّ عدد تلك الشركات من الممكن أن يزيد.

يأتي ذلك في ثاني أيام زيارة مدبولي ووفد يضم عدد من الوزراء، إلى قطر، حيث التقى أمس بأمير دولة قطر تميم بن حمد الذي أكد مؤكدًا أن الاستثمارات القطرية ستشهد زيادة في مصر الفترة المقبلة.

وقال سعد، خلال مداخلة هاتفية على برنامج على مسؤوليتي الذي يقدمه أحمد موسى، مساء أمس، إن “برنامج الطروحات للـ32 شركة التابعة للحكومة، سيكون على طاولة المباحثات المصرية القطرية بصورة أكثر تفصيلًا الثلاثاء.

وأشار المتحدث إلى أن مدبولي سيقدم عرضًا وافيًا عن خطة الطروحات المصرية على الشركات القطرية، موضحًا أن الخطة تستهدف تحسين الإدارة في الشركات المطروحة، وزيادة رؤوس الأموال من الخارج، خاصة في ظل الظروف الصعبة الخاصة بنقص الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم.

وأوضح أن “عدد الشركات القطرية العاملة في مصر 260 شركة، بإجمالي استثمارات يفوق 2 مليار دولار”، متوقعًا أن يشهد الرقم زيادة في ظل مرجعًا توجيهات الأمير القطري بزيادة حجم الاستثمارات، وتشجيع المستثمرين على دخول السوق المصري أو التوسع فيه.

وتدرس مصر وقطر إنشاء صندوق استثماري مشترك، وفق وزيرة التخطيط هالة السعيد في تصريحات لوكالة بلومبيرج يوم الثلاثاء على هامش زيارة الوفد المصري إلى الدوحة التقى خلالها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد يوم أمس الإثنين.

يسعى المسؤولون المصريون إلى جذب الاستثمارات والمساعدات التي تعهدت بها قطر ودول الخليج الأخرى في العام الماضي للمساعدة في تخفيف أزمة النقد الأجنبي التي ظهرت في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا. ومع ذلك، لم يصل سوى القليل من تلك الأموال.

وتتطلع قطر إلى زيادة استثماراتها في مصر، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري أمس نقلاً عن الأمير تميم، وذلك عقب توقيع البلدين اتفاقية لإلغاء الازدواج الضريبي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات من الدولة الخليجية الغنية بالغاز في مصر.

وقطعت العلاقات بين مصر وقطر في العام 2017 ضمن المقاطعة العربية لدولة قطر، وقبل ذلك توترت علاقات البلدين على خلفية الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي في 2013 ما وصفته الدوحة في حينه بـ “الانقلاب”، مقابل اتهام مصر لقطر بدعم “تنظيمات إرهابية” خصوصًا في سيناء.

ولكن في يناير 2021 انعقدت قمة خليجية مصرية في العلا بالسعودية انتهت إلى المصالحة مع قطر، وزار إثرها أمير قطر مصر في يونيو 2022، بينما زار الرئيس المصري قطر مرتين الأولى في سبتمبر 2022، والثانية في نوفمبر الماضي، لحضور افتتاح كأس العالم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023