شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم إعفائه من الجمارك.. الضرائب تفرض رسوما على ذهب القادمين لمصر

بدأت جمارك مطار القاهرة الدولي تطبيق قرار إعفاء واردات الذهب برفقة الركاب القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية وذلك لمدة 6 أشهر.

ورغم أنه تقرر إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية فإنه يتم تحصيل رسوم تبلغ نحو 11.20 جنيها على كل جرام تحت مسمى ضريبة القيمة المضافة على مصنعية جرام الذهب.

وأوضح خطاب مصلحة الضرائب المصرية المرسل إلى جمارك مطار القاهرة الدولي، قيمة الرسوم التي يسددها الراكب حال رغبته في إدخال الذهب إلى مصر خلال عودته من الخارج.

وأوضح الخطاب طريقة حساب الجمارك لضريبة القيمة المضافة على كميات الذهب القادمة من الخارج، حيث تبلغ قيمة المصنعية على جرام الذهب 80 جنيها مصريا ويتم تحصيل نسبة 14% “شريبة قيمة مضافة” من هذا المبلغ عن كل جرام ذهب.

وتضمن الخطاب مثالا توضيحيا لطريقة حساب قيمة ضريبة القيمة المضافة على المشغولات الذهبية، بافتراض أن المشغولات الذهبية الواردة تزن 200 جرام، فيكون حسابها كالآتي: 200 جرام × 80 جنيها “قيمة المصنعية للجرام” = 16000 جنيه هي قيمة المصنعية، ويتم ضرب قيمة المصنعية في 14% (نسبة ضريبة القيمة المضافة) مقسومة على 100، وبذلك تكون قيمة ما يدفع على 200 جرام ذهب هو 2240 جنيها، وهذا يعني أن جرام الذهب الواحد يستحق عنه ضريبة قيمة مضافة بمقدار 11.20 جنيها.

وأشارت المصلحة للجمارك إلى أن هذه هي طريقة التعامل مع كميات الذهب القادمة من الخارج من مختلف دول العالم.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023