شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: «اتفاق الهدنة خطوة في الاتجاه الصحيح»

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، باتفاق الهدنة الذى توصل إليه الاحـ تلال وحماس، قائلا:”الأمم المتحدة ستحشد كل قدراتها لدعم تطبيق الاتفاق وتعظيم أثره الإيجابي على الوضع الإنساني في غزة”.

وقال جوتيريش في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع إكس “أرحب بالاتفاق بين إسرائيل وحماس.. إن الاتفاق خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح، ولكن هناك الكثير الذي يتعين القيام به”.

وأعلنت الخارجية القطرية فجر اليوم، التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة بين الاحتلال وحركة حماس بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

ويشمل الاتفاق، وفق بيان للوزارة، تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

وأوضحت الوزارة القطرية أن الهدنة ستسمح أيضا بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الانسانية.

وختمت بالتأكيد على استمرار مساعي قطر الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، مثمنة بهذا الصدد الجهود التي بذلتها مصر والولايات المتحدة في دعم جهود الوساطة وصولا إلى هذا الاتفاق.

ويأتي هذا البيان عقب إعلانين في وقت سابق الأربعاء من جهة حكومة الاحتلال وحركة حماس عن موافقتهما على اتفاق الهدنة.

وفي 7 أكتوبر الماضي، أسرت “حماس” من مستوطنات محيط غزة نحو 239 من الاحتلال، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال.

ومنذ 7 أكتوبر يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وفي 7 أكتوبر الماضي، أسرت “حماس” من مستوطنات ونقاط عسكرية من جيش الاحتلال في محيط غزة نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال.

ومنذ اليوم نفسه، يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إنه “بعد نحو ست ساعات من الاجتماع، وافقت الحكومة (الإسرائيلية) على الاتفاق مع حركة حماس لإطلاق سراح نحو 50 طفلاً وامرأة مسنة من الأسر في غزة على مدار أربعة أيام، يكون خلالها تهدئة”.

وأضافت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: “سيؤدي إطلاق سراح كل عشرة مختطفين إضافيين إلى منحهم يومًا إضافيًا من الراحة”.

وخلال اجتماع حكومة الاحتلال، أُبلغ الوزراء أنه سيتم إطلاق سراح المجموعة الأولى من الأسرى يوم الخميس، وفق الهيئة العبرية.

وأوضحت أن حكومة الاحتلال شددت على أن هذا هو “مخطط المرحلة الأولى لإعادة جميع المختطفين إلى ديارهم.. وستواصل الحرب لإعادة جميع المختطفين، واستكمال القضاء على حماس”.

فيما قالت حركة حماس، إنه “وبعد مفاوضات صعبة ومعقّدة لأيَّام طويلة، نعلن بعون الله تعالى وتوفيقه عن توصّلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية (وقف إطلاق نار مؤقت ) لمدة أربعة أيام، بجهود قطرية ومصرية حثيثة ومقدّرة”.

ووفقا لبيان حماس، فإن الهدنة تشمل “وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة”.

وتشمل “إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء، شمالاً وجنوبا”.

وتتضمن “إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عاما، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء شعبنا من سجون الاحتلال دون سن 19 عاماً، وذلك كله حسب الأقدمية”

وخلال أيام الهدنة الإنسانية، سيتوقف طيران الاحتلال في جنوب قطاع غزة، أما في المنطقة الشمالية لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء.

وخلال فترة الهدنة، يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة.

كما تشمل البنود ضمان حرية حركة الناس (من الشمال إلى الجنوب) على طول شارع صلاح الدين.

وقالت حماس، إن “بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان، وعينُها دوماً على تضحيَّاته ومعاناته وهمومه، وإنها أدارت تلك المفاوضات من موقع الثبات والقوة في الميدان، رغم محاولات الاحتلال تطويل أمد المفاوضات والمماطلة فيها”.

وأضافت: “إننا في الوقت الذي نعلن فيه التوصل لاتفاق الهدنة، فإننا نؤكد أن أيدينا ستبقى على الزناد، وكتائبنا المظفرة ستبقى بالمرصاد للدفاع عن شعبنا ودحر الاحتلال والعدوان”.

ورحب عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، بنجاح الوساطة المشتركة بين بلاده وقطر والولايات المتحدة، لتحقيق هدنة في قطاع غزة بين جيش الاحتلال وحركة “حماس”.

جاء ذلك في بيان نشرته الصفحة الرسمية للسيسي على فيسبوك، أكد خلاله “استمرار الجهود المصرية من أجل فرض السلام وتحقق العدالة، بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة”.

وقال: “أود أن أُعرب عن ترحيبي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى اتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزه و تبادل للمحتجزين لدى الطرفين”.

وأضاف: “أؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة، تحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023