شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تحذر من مغبة استمرار بناء وتشغيل سد عملاق على نهر النيل

حذرت مصر من مغبة السياسات الأحادية التي تتمثل في استمرار بناء وتشغيل سدٍ عملاقٍ على نهر النيل.

جاء ذلك خلال كلمة لوزير الري هانى سويلم نيابة عن عبد الفتاح السيسى في الجلسة الرئيسية للمنتدى العالمي العاشر للمياه فى إندونيسيا.

وأوضحت أن بناء وتشغيل سدٍ عملاقٍ على نهر النيل يخالف قواعد القانون الدولي واجبة التطبيق. مشيرا إلى أن تلك الممارسات تزيد التوتر وعدم الاستقرار.

وأكد الوزير أن مصر تعاني عجزاً مائياً يبلغ 55% من احتياجاتها، ويفاقم ذلك تداعيات تغير المناخ التي تحدث داخل مصر وفي حوض النيل بأسره لكون مصر دولة المصب الأخيرة لنهر النيل.

وأشار إلى أن مصر تبذل مصر جهوداً هائلة لترشيد استخدام المياه، لا سيما عبر إعادة الاستخدام المتكرر للصرف الزراعي المعالج، مما أدى لأن تبلغ كفاءة استخدام المياه للري في مصر معدلات قياسية دولياً، كما تتكبد مصر فاتورة واردات غذائية هائلة لتغطية هذا العجز المائي

وأضاف: «تواجه وضعية ندرة مائية فريدة من نوعها دولياً، إذ تتصدر قائمة الدول الأكثر جفافًا بأقل معدل لهطول الأمطار في العالم ، وتعتمد على مورد مائي واحد هو نهر النيل بنسبة 98% من مواردها المائية المتجددة».

وتتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ملزم مع إثيوبيا بشأن ملء وتشغيل السد، ولاسيما في أوقات الجفاف؛ لضمان استمرار تدفق حصتيهما من مياه نهر النيل.

وفي 10 سبتمبر الماضي، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، نجاح مرحلة رابعة من ملء خزان السد بالمياه، وهو ما اعتبرته القاهرة «انتهاكا جديدا من أديس أبابا وعبئا على المفاوضات».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023