شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإضـرابات.. شبح يلاحق حكومة الإنقلاب

الإضـرابات.. شبح يلاحق حكومة الإنقلاب
مع صباح كل يوم جديد تتفجر فيه الأزمات , وتتوسع هوّة المشاكل وتردي الأوضاع الإقتصاديه والإجتماعيه تحت مظلة...

مع صباح كل يوم جديد تتفجر فيه الأزمات , وتتوسع هوّة المشاكل وتردي الأوضاع الإقتصاديه والإجتماعيه تحت مظلة الإنقلاب في إتهام صريح  لحكومة الببلاوي  بالفشل فى إدارتها للمرحله الإنتقاليه وقدرتها على إستيعاب المشاكل وإيجاد حلول جذريه لها  .

ولا يجد المواطن المصري البسيط نفسه إلاّ أمام شبح الفقر , والإهمال , وسوء الإداره , واللامبالاه من قبل المسؤولين , ولذلك بدأ الأمر يأخذ منحنى أشد خطوره , فقد بدأت الإضرابات تجتاج البلاد كصرخه مدويه فى وجه الإنقلابيين وإرتفعت وتيرتها خلال الأيام الماضيه لتشمل أغلب محافظات مصر .

ففي اليوم الثالث على التوالى يستمر إضراب أكثر من 22 ألف عاملا وعاملة فى شركة غزل المحلة ،الذين  أعلنوا الإضراب عن العمل، صباح الإثنين الماضي ، وامتنعوا عن العمل داخل جميع أقسام ومصانع الشركة المختلفة وأوقفوا الماكينات وتظاهروا أمام ساحة طلعت حرب المواجهة لمبنى الإدارة الرئيسي بمدينة المحلة الكبرى، احتجاجًا على تأخر صرف الأرباح والحوافز والتي كان من المقرر صرفها خلال شهر ديسمبر بواقع شهرين، وتم ترحيلها إلى شهر فبراير , كما أنهم طالبو بإقالة رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج فؤاد عبد العليم حسان ، وفتح ملفات الفساد داخل الشركة وإحالة المسئولين عنها إلى النيابة العامة ، وتطبيق قرار الحد الأدنى للأجور على عمال الشركة .

من جانب آخر إستمر إضراب عمال شركتى الدلتا للغزل والنسيج بطنطا وغزل زفتى التابعين أيضا لقطاع الأعمال العام ، تضامنا مع إضراب عمال غزل المحلة وللمطالبة بذات المطالب ، حيث أعلن أيضا عمال الشركتين البالغ عددهم ستة ألاف عامل وعامله تمسكهم بتحقيق جميع مطالبهم .

ومن جانبه قال محمد الصباغ وكيل وزارة القوى العاملة والهجرة ومدير المديرية بالغربية إن الخسائر اليومية لشركة المحلة ارتفعت خلال أيام  الاضراب الى 8 ملايين بمعدل4 ملايين جنيه يوميا .

فى الوقت نفسه توقفت حركة تسجيل العقارات والاراضى بمحافظة الإسكندرية مما تسبب فى صراخ المواطنين فى ظل استمرار موظفى مديرية المساحة بجميع احياء وادارات المحافظة فى الاضراب عن العمل لحين رفع الاجور لليوم السادس على التوالى ولحين استجابة مجلس الوزراء وتحقيق مطالبهم، وهو الأمر الذى تسبب فى وقوع عدد من المشكلات .

وقد أكدت ثناء سعيد محمد رئيس اللجنة النقابية بالمساحة ان المطالب لاتخرج عن تطبيق قانون الهيئة الاقتصادية وهو الـ550% من قيمة الاجر الاساسى وتحسين وثيقة نهاية الخدمة التى يحصل عليها العامل بعد 36 عاما من الخدمة وتبلغ نحو 5000 جنيه فقط.

وقد تكرر المشهد فى محافظه الشرقيه حيث أضرب العشرات من موظفي المساحه بالشرقيه مطالبين بتطبيق الحد الأدنى من الأجور .
 

على صعيد متصل، اعتصم عشرات العاملين بمديرية المساحة بالأقصر داخل مبنى للمطالبة بتطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور بالهيئة ، ورحيل رئيس الهيئة المؤقت الذى اتهمه المعتصمون بالوقوف ضد مطالبهم ، كما طالبوا خلال الاعتصام باستقلال مديريات المساحة عن الشهر العقارى ، والعمل على تحسين أجور العاملين، كما أعلنوا عن تشكيل وفد نقابى لمقابلة رئيس الوزراء لطلب تحويل هيئة المساحة إلى وزارة مستقلة، واستمرارهم فى الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم.

كما واصل المئات من العاملين بشركة النيل العامة للطرق والكبارى اضرابهم وإعتصامهم داخل فروع ” السواح، عين شمس، مدينه نصر، والإدارة المركزية، إداره معروف، مشروع العباسى، وبنها وعدد من العاملين بالمحافظات منها دمياط، اسوان للمطالبه بتطبيق الحد الأدنى للأجور ,أو تطبيق اللائحة المالية للشركة القابضة لأعمال الطرق والكباري عليهم.

ومن جانبة أكد أحد القيادات العمالية بالشركة أن مطالبهمخلال الاعتصام تتمثل فى الاجور و توريد حصيلة استقطاعات التأمينات إلى هيئة التأمينات الاجتماعية ، حيث تأخر التوريد لما يقارب الخمس سنوات ، وهو ما يهدد الخارجين على المعاش بعدم صرف معاشاته  , كما أنهملا يعرفون تبعيتهم لمن في الجهات الحكومية مطالبين فإذا كانوا تابعين للحكومة فيتم تطبيق عليهم الحد الأدنى وإذا كانوا تابعين لقطاع الأعمال يتم تطبيق لائحة الشركة القابضة.

وفي سياق متصل  واصل عمال شركتي “طنطا للكتان، غزل شبين” اعتصامهم، لليوم الرابع على التوالي، داخل الاتحاد العام لنقابات عمال مصر؛ للمطالبة بتنفيذ الأحكام القضائية التي حصلوا عليها بعودة الشركة للدولة .

واتهم “جمال عثمان” أحد القيادات العمالية بالشركة الحكومة والمتمثلة في الشركة القابضة الكيماوية والغزل والنسيج في عدم تنفيذ الأحكام واتباع  أسلوب المساومة والتسويف الأمر الذي دفعهم إلى الاعتصام أكثر من مرة داخل اتحاد عمال مصر .

وأشار إلى أن جميع العمال الذين تم إجبارهم على الخروج على معاش مبكر، لا يحصلون إلا على مبالغ ضئيلة جدًا لا تزيد عن 500 جنيه على رغم الدرجة الوظيفية العالية التي كانوا يشغلونها، لافتًا إلى أن طاقة الشركة كانت تصل إلى 3000 عامل لتشغيل 10 مصانع.

وقد تزايدت تحت ضغط المعاناه شرارة الإضرابات  لتشعل مختلف المجالات لتصل إلى مجال التأمين الصحي والأطباءوالصيادله .

فقد دخل عدد من مستشفيات الدقهلية فى إضراب عن العمل من أجل إقرار كادر الأطباء وتحسين المنظومة الصحية الذى دعا له مجلس نقابة الأطباء , حيث أضربت مستشفى “المنصورة الدولي , و مستشفى طلخا والعام القديم والتأمين الصحي وبلقاس واجا المركزي”، بينما كسرت مستشفيات المطرية والمنزلة ومنية النصر وميت غمر والسنبلاوين وعدد آخر من المستشفيات الإضراب .

 وقال الدكتور إبراهيم الزيات عضو اللجنة العليا للإضراب بالدقهلية أن الإضراب وصل إلى نسبة 35%، بارتفاع عن يوم الإثنين الماضي، مؤكدا أن الإضراب لا يشمل الحالات الحرجة وأقسام الطوارئ.

وجاء  إضراب العاملين بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع البحيرة ليدخل فى يومه الثالث على التوالي  ، للمطالبة بتطبيق الحد الادني للأجور وفقا لقرار وزارة المالية دون تدخل من الهيئة في إدخال تعديلات على الحوافز وخصمها من رواتبهم .

وأكد الدكتور أيمن صادق منسق الإضراب الجزئي للأطباء بالبحيرة وعضو نقابة الأطباء، أن الإضراب وصل نسبة 100 % داخل المراكز الطبية والمستشفيات الحكومية بدمنهور ومنها مستشفيات دمنهور العام والرمد والصدر والأورام .

وفى مستشفى التأمين الصحى بسندوب  محافظة الدقهلية ، واصل العاملون إضرابهم عن العمل لليوم الرابع على التوالى مع استمرار غلق أبواب المستشفى بالجنازير، للمطالبة بإدراجهم فى الحد الأدنى للأجور وتطبيق الكادر ورفع بدل العدوى .

 

وتنفيذا لقرارات الجمعية العمومية للصيادلة  بالإضراب الأسبوعي ، أضرب الصيادلة الحكوميون بكفر الشيخ عن العمل ، مطالبين بتطبيق كادر الأطباء عليهم ومساواتهم بكادر أطباء الأسنان .

 

وأشارت الدكتورة فريدة عبده ، وكيل نقابة صيادلة كفرالشيخ ،على أن وزيرة الصحة الدكتورة مها الرباط ، أرسلت مشروعا للكادر  إلى رئاسة الجمهورية ، تراجعت فيه الحقوق المالية للصيدلي لما بعد عامل التمريض.

وكان صيادلة الدقهلية قد أغلقوا صيدليات منية النصر وميت غمر احتجاجا على قرار تطبيق الحوافز بديلا عن الكادر

فيما قال الدكتور رجائي موريس نقيب صيادلة الأقصر , إنه حرص علي متابعة أجراء خطوات الإضراب داخل صيدليات المستشفيات التابعة لوزارة الصحة , مشيراً إلي نسبة الإضراب قد بلغت 100 % بين الصيادلة  في المحافظة .

وقد دخل  الصيادلة بمستشفى التأمين الصحي بالاسماعيلية في اضراب جزئي عن العمل استمر نحو ساعتين من بدء مواعيد العمل الرسمية وحتى الحادية عشر من صباح اليوم .
استجابة لدعوة نقابة الصيادلة العامة بالاضراب لاقرار كادر للصيادلة العاملين بالمستشفيات والمراكز الصحية الحكومية وتحسين الاوضاع الوظيفية لهم


وكان لإضراب سائقي الإسكندريه , وعمال النقل العـام , وعمال الورش بشركة المقاولون العرب أكبر الأثر فى زيادة حدّة الإضرابات , وإعلان فشل حكومة الإنقلاب فى إحتواء أزمات المواطنين , وتفاقم الأوضاع فى ظل الإنقلاب



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023